A+ A-

وزير: قد يتم التدقيق بالمواقع الالكترونية والاتصالات الهاتفية للقادمين الى الولايات المتحدة

واشنطن - 31 - 1 (كونا) -- كشف وزير الامن الداخلي الامريكي جون كيلي اليوم الثلاثاء عن ان التدقيق الشديد الذي اقترحه الرئيس دونالد ترامب في الامر التنفيذي الذي أصدره مؤخرا بحظر منح تأشيرات دخول لموطني سبع دول ذات غالبية اسلامية قد يتضمن الاطلاع على المواقع الالكترونية التي يزورونها ومعلومات عن قائمة اتصالاتهم الهاتفية.
وقال كيلي للصحفيين في إطار شرح التعليمات التي تلقتها وزارته من البيت الأبيض "ان كل هذه الأمور يتم بحثها حاليا وسنقوم خلال الايام ال30 المقبلة بتحليل وتقييم مكامن القوة والضعف في نظام الهجرة الحالي المتبع لدينا والذي يعتبر الأكثر سخاء في العالم ومن ثم سنمنح شركاءنا الأجانب مدة 60 يوما للتعاون مع متطلباتنا في مجال الأمن القومي".
وأضاف "أكرر بأن هذا الأمر لا يتعلق بفرض حظر على المسلمين".
من جهته أبلغ القائم بأعمال مفوض إدارة الجمارك وحماية الحدود الأمريكية كيفن ماك ألينان الصحفيين أنه منذ يوم الجمعة الماضي وصل أكثر من مليون مسافر الى مطارات الولايات المتحدة وان نصفهم من المواطنين الأجانب.
وأشار ماك ألينان الى ان 721 شخصا منعوا من السفر الى الولايات المتحدة من مطارات خارجها "إلا اننا فعليا أصدرنا إعفاءات لعدد 1060 شخصا لديهم إقامات شرعية في الولايات المتحدة بالاضافة الى 75 إعفاء منحت لحاملي تأشيرات مهاجرين وغير مهاجرين".
واعتبر انه من أجل أن يفهم الجميع كيف تتم العملية حاليا فإنه سيسمح لمن لديهم إقامة شرعية ولحاملي تأشيرات الهجرة بالمجيء الى الولايات المتحدة مشيرا الى انه بالاضافة الى ذلك "فإن 872 لاجئا سيصلون هذا الأسبوع وسيتم إجراء معاملات إعفائهم قبل نهاية الأسبوع".
أما بالنسبة الى حاملي الجنسية المزدوجة "فإنه سيتم تقييم المسافرين لدى وصولهم الى حدودنا استنادا الى جواز السفر الذي يقدمونه وليس بناء على أي وضع من أوضاع مزدوجي الجنسية فمثلا إذا كنت أحد مواطني المملكة المتحدة عليك أن تقدم جواز السفر الصادر من المملكة المتحدة وبالتالي لا ينطبق الأمر التنفيذي عليك لدى وصولك".
وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وقع يوم الجمعة الماضي أمرا تنفيذيا بتعليق استقبال اللاجئين في الولايات المتحدة وفرض حظر على دخول المهاجرين من سوريا لفترة زمنية غير محددة فضلا عن حظر منح تأشيرات دخول لمواطني سبع دول ذات غالبية مسلمة هي إيران وسوريا والعراق وليبيا والصومال والسودان واليمن لمدة 90 يوما. (النهاية) ي س / ر ج