A+ A-

روسيا تكشف عن اتفاقية مع سوريا تسمح بنشر 11 باخرة حربية في قاعدة طرطوس

موسكو - 20 - 1 (كونا) -- كشفت روسيا اليوم الجمعة عن اتفاقية مع سوريا تسمح لموسكو بنشر 11 باخرة حربية في قاعدة طرطوس البحرية في سوريا .
وتنص الاتفاقية التي وزع نصها بموسكو على حق روسيا بنشر 11 باخرة حربية في قاعدة طرطوس البحرية الحربية في آن واحد بما في ذلك البواخر التي تعمل بالطاقة النووية مع الالتزام بمعايير سلامة البيئة.
ويسري مفعول الاتفاقية لمدة 49 عاما تجدد تلقائيا لمدة 25 عاما اذا لم يطلب اي من الطرفين فسخها ويعلم الطرف الاخر برغبته هذه قبل عام من انتهاء المدة.
وتقضي الاتفاقية بتحمل الجانب الروسي لكافة النفقات اللازمة لتمويل القاعدة بما في ذلك تكاليف الاحتفاظ بطاقم فني روسي هناك.
وتسمح الاتفاقية بسريان مفعول الوثائق الصادرة من روسيا بما في ذلك جوازات السفر ورخص القيادة في نطاق القاعدة البحرية الروسية في طرطوس.
ويقر الجانب السوري وفقا للاتفاقية بشرعية الوثائق الثبوتية الروسية وشهادات التعليم الخاصة بطاقم القاعدة وافراد عائلاتهم وافراد طواقم البواخر ومتعهدي الاعمال من الجانب الروسي.
وكان مجلس الدوما الروسي صادق في أكتوبر الماضي على اتفاقية روسية سورية تسمح بوجود عسكري دائم في سوريا.
يذكر أن لدى روسيا قاعدة جوية في حميميم بمحافظة اللاذقية وهي التي تنطلق منها مقاتلاتها لضرب معارضي النظام السوري. (النهاية) ا س / ط م ا