A+ A-

لجنة اممية تدعو الى تطوير شبكات الاتصالات لإضافة مليار شخص الى مستخدميها

دافوس (سويسرا) - 20 - 1 (كونا) -- دعت لجنة اتصالات النطاق العريض التابعة للأمم المتحدة اليوم الجمعة شركات الاتصالات إلى ضرورة إحراز تقدم عاجل لإضافة مليار شخص الى مستخدميها وتوفير أسعار معقولة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات بحلول عام 2030.
واوضحت اللجنة في ندوة متخصصة ضمن فعاليات الدورة ال47 للمنتدى الاقتصادي العالمي في منتجع (دافوس) شرقي سويسرا ان تحقيق هذ الهدف يلبي ايضا الأهداف الإنمائية المستدامة التي تسعى الأمم المتحدة للوصول اليها بحلول عام 2030.
كما طالبت اللجنة امام الندوة التي حضرها وزراء معنيون بالاتصالات وخبراء من الامم المتحدة ومدراء تنفيذيون من شركات تقنيات الانترنت والاتصالات بموضع معايير لاولويات تطبيق انظمة الاتصال واسع النطاق في مختلف المناطق الجغرافية.
وقال الامين العام للاتحاد الدولي للاتصالات التابع للامم المتحدة امام الندوة "ان العالم بحاجة إلى نماذج استثمارية جديدة لتغذية النمو في الاقتصاد الرقمي اليوم وتعزيز قوة ربط تكنولوجيا المعلومات والاتصالات".
وأضاف "بدون تمكين الشراكات وقيادات القطاعين العام والخاص من الحصول على ابتكارات افضل في مجال تقنيات اتصالات ذات النطاق العريض فسوف تفوت فرصة التقدم إلى الأمام نحو الاستفادة من امكانيات تلك التقنية في تحسين حياة الجميع بغض النظر عن من هم أو المكان الذي يعيشون فيه".
كما تناولت الندوة مجموعة من الافكار لتقديم نماذج جديدة لتمويل البنية التحتية ذات النطاق العريض ونماذج الشراكة على الصعد الاقليمية وأساليب جديدة لإنهاء الفجوة الرقمية بين الجنسين.
واستعرض الاتحاد الدولي للاتصالات ورقة عمل تهدف إلى زيادة الوعي بأهمية اضافة مليار شخص آخرين الى عالم الاتصالات وسبل استفادة العالم من ذلك في المناطق التي يقيمون فيها.
وتكشف تلك الورقة البحثية ان اغلب المستفيدين الجدد من توسيع انتشار شبكات الاتصال ذات النطاق العريض سيكونون في المناطق الحضرية في آسيا ومنطقة المحيط الهادئ والأمريكتين لاسيما تلك المناطق التي تحتوي بالفعل على بنية تحتية لاسلكية وسلكية وقد تتمتع بهذه الزيادة اعتبارا من عام 2020.
وتشير الامم المتحدة الى ان هناك حوالي 9ر3 مليار نسمة أي أكثر من نصف سكان العالم لم تتح لهم فرصة الاتصال بشبكات الانترنت وبالتالي فهم مستبعدون من الحصول على المعارف والمعلومات وغيرها من الفرص التي تتيحها الانترنت.
كما تشمل تلك الفجوة في التواصل مع شبكة الانترنت ايضا الاناث واللائي يعاني حوالي 60 بالمئة منهن لاسيما في المناطق الريفية من عدم الوصول الى الانترنت.
وتشدد الامم المتحدة على اهمية دعم انتشار شبكات الانترنت وتعزيز تقنيات الاتصالات ذات النطاق العريق لزيادة عدد المستفيدين منها تطبيقا ما سيساهم ايضا بشكل مباشر في دعم خطة الامم المتحدة للتنمية المستدامة على ان يتم العمل في ذلك من خلال تحسين البنية التحتية التي تحتاج ايضا الى استثمارات لاسيما وان بعض المناطق يتم النظر اليها على انها غير مجدية اقتصاديا.
ووفق تعريف الاتحاد الدولي للاتصالات التابع للامم المتحدة فان شبكة الاتصالات ذات النطاق العريض تنقل عبر الياف بصرية وضوئية عددا هائلا من الترددات المتعددة والمختلفة في مجالات المعلومات والاتصالات والمواد الاعلامية السمعية والبصرية وغيرها في آن واحد وبسرعة فائقة. (النهاية) ت ا / ط م ا