A+ A-

(داعش) يدمر اثارا جديدة في مدينة تدمر السورية

عمان - 20 - 1 (كونا) -- ذكرت مصادر محلية اليوم الجمعة أن ما يسمى تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) أقدم على تدمير واجهة المسرح الروماني في مدينة تدمر الأثرية السورية المدرجة على قائمة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) للتراث العالمي.
ونقلت وكالة الأنباء السورية (سانا) عن المصادر القول ان (داعش) دمر واجهة المسرح الروماني والتترابيلون في مدينة تدمر "في اطار استهدافه للتراث التاريخي الحضاري العالمي" وأوضحت المصادر ان مقاتلي (داعش) عمدوا الى تفخيخ واجهة المسرح الروماني والمصلبة (التترابيلون) المؤلفة من 16 عمودا في الشارع الرئيسي بالمدينة الاثرية وفجروها ما ادى الى تدميرها.
ويشكل الترابليون تقاطعا على طول الرواق الكبير في تدمر مؤلف من منصة حجرية مرتفعة تضم اربعة هياكل متطابقة كل منها مؤلف من اربعة اعمدة مرتكزة في كل ركن من اركان الهيكل.
وكان (داعش) دمر في شهر اغسطس 2015 المدافن البرجية التي يعود بناؤها لفترات مختلفة تمتد من سنة 44 الى 103 ميلادية باستخدام كميات كبيرة من المتفجرات.
وفي شهر يوليو من العام ذاته حطم مسلحو التنظيم تمثال اسد اللات الشهير وثمانية تماثيل وجدت في مدافن تدمرية كما دمروا اجزاء كبيرة من معبد بل الاثري الذى يعود الى عام 32 ميلادية ومعبد بعل شمين داخل المدينة الاثرية .
وقد اعاد تنظيم (داعش) سيطرته على المدينة الاثرية منذ نحو شهر بعد ان تم طرده منها على يد القوات الروسية. (النهاية) ط ك / ط م ا