A+ A-

موسكو: مباحثات استانة وجنيف بشأن سوريا مترابطة ومتكاملة

موسكو - 19 - 1 (كونا) -- اكدت روسيا اليوم الخميس ان مباحثات الحوار السوري في استانة والعملية التفاوضية في جنيف "مترابطة ومتكاملة".
وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زخاروفا في مؤتمر صحفي ان "مباحثات استانة لا تشكل بديلا عن مفاوضات جنيف" مضيفة "اننا ننطلق من حقيقة ان مباحثات استانة تهدف الى تعزيز نظام وقف العمليات القتالية في سوريا ما من شانه خلق اجواء مواتية لإطلاق المفاوضات بين السوريين في جنيف برعاية الامم المتحدة".
واشارت الى أن عملية الاعداد لهذا اللقاء (استانة) لا تزال مستمرة وان قائمة الدول والاطراف المشاركة فيه سيتم الاعلان عنها بمجرد الانتهاء منها.
واكدت زخاروفا ان الدعوة وجهت للولايات المتحدة للمشاركة في لقاء استانة فيما ردت واشنطن "بالنظر فيها".
واوضحت ان العمل يجري على اساس عقد لقاء استانة في 23 الجاري "وان الدول الضامنة لهذا اللقاء ستعلن اذا ما طرأ تغيير على هذا الموعد".
ودعت زخاروفا الى عدم "تضخيم الخلافات" بين الدول الضامنة للقاء (روسيا وتركيا وايران) حول المسائل التنظيمية قائلة "ان الاتصالات بين هذه الدول قائمة وتتسم بطابع بناء".
كما اشارت إلى ان المشاركة في لقاء استانة لن تكون على المستوى الوزاري موضحة ان اللقاء الذي يستمر عدة ايام سيتم على مستوى الخبراء.
وفي معرض حديثها عن العلاقات الروسية الامريكية قالت زخاروفا ان "تنصيب الرئيس المنتخب دونالد ترامب غدا يبعث الامل في تجاوز ازمة العلاقات الثنائية بين البلدين".
وحملت زخاروفا ادارة الرئيس المنتهية ولايته باراك اوباما مسؤولية تردي العلاقات قائلة "ان هذه الادارة ظلت حتى اللحظة الاخيرة تعمل على تدمير اسس العلاقات الثنائية وانحدرت بها الى ايام الحرب الباردة".
واستعرضت زخاروفا الاجراءات الامريكية "المناهضة" لروسيا قائلة انها "بدأت بوقت طويل قبل وقوع الازمة الاوكرانية".
واعربت عن الامل في الخروج بالعلاقات بين موسكو وواشنطن من "المأزق الذي وضعته فيه الادارة الامريكية الراحلة" قائلة "اننا نأمل في حدوث تحول في معالجة ظاهرة تردي العلاقات الروسية الامريكية الخطيرة".
واضاف ان "الامل يراودنا بان تبدي ادارة الرئيس ترامب حكمة وان تعمل على اقامة حوار عملي وطبيعي طالما دعت روسيا له". (النهاية) ا س / ا م س