A+ A-

وكالة الطاقة الدولية تتوقع تباطؤ الطلب على النفط في 2017

باريس - 19 - 1 (كونا) -- توقعت وكالة الطاقة الدولية اليوم الخميس تباطؤ نمو الطلب على النفط خلال 2017 ليصل الى 3ر1 مليون برميل يوميا مقابل نحو 4ر1 مليون برميل في 2016.
وعزت الوكالة في تقريرها الشهري توقعاتها بتباطؤ نمو الطلب إلى احتمال مواصلة ارتفاع أسعار النفط الخام في السوق العالمية بفعل اتفاق خفض الإنتاج بين الدول الأعضاء بمنظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) ودول خارج المنظمة.
كما قالت الوكالة إن الطلب على النفط خلال العام الماضي 2016 نما ايضا بأسرع من التوقعات بسبب زيادة النشاط الاقتصادي في أوروبا وموجة البرد التي اجتاحت القارة الاوروبية.
وقالت الوكالة ان الطلب في عام 2016 ارتفع إلى 4ر1 مليون برميل يوميا وان معظم الزيادة على الطلب سجلت في الربع الأخير ليبلغ اجمالي الطلب العالمي على النفط في العام الماضي حوالي 5ر96 مليون برميل يوميا.
وتوقعت الوكالة ايضا انخفاضا حادا في انتاج (اوبك) بسبب خفض الانتاج الجاري تطبيقها تماشيا مع اتفاق المنظمة في نوفمبر الماضي عندما وافقت الدول الأعضاء على خفض الانتاج بواقع 2ر1 مليون برميل نفط يوميا من اجمالي انتاج المنظمة البالغ 5ر32 مليون برميل يوميا.
واضافت الوكالة أن قرار (أوبك) سيساعد على تخفيف مخزونات النفط المزدهرة التي تراكمت خلال فترة العرض الكبير والاسعار المنخفضة للطاقة مشيرة الى ان مخزونات النفط التي تحتفظ بها الدول الصناعية انخفضت بنسبة 82 مليون برميل في نوفمبر الماضي. (النهاية) ج ك / ع س ع