A+ A-

افتتاح المدرسة الكويتية الاولى للنازحين العراقيين في اربيل

القنصل العام لدولة الكويت في اربيل الدكتور عمر الكندري خلال افتتاح مدرسة (الكويت الاولى) في منطقة (بيرزين) بأربيل
القنصل العام لدولة الكويت في اربيل الدكتور عمر الكندري خلال افتتاح مدرسة (الكويت الاولى) في منطقة (بيرزين) بأربيل
اربيل - 19 - 1 (كونا) -- افتتحت اليوم الخميس اول مدرسة للنازحين العراقيين على نفقة دولة الكويت ضمن حملة (الكويت بجانبكم) في اربيل عاصمة اقليم كردستان العراق شمالي البلاد.
وجرت مراسم افتتاح مدرسة (الكويت الاولى) في منطقة (بيرزين) بأربيل بحضور القنصل العام لدولة الكويت ومحافظ اربيل وممثل وزرارة التربية العراقية وعدد من قناصل وممثليات الدول العربية الاجنبية .
وقال القنصل العام لدولة الكويت في اربيل الدكتور عمر الكندري في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) "سعدنا اليوم بافتتاح هذه المدرسة التي لم تكن لتنجز بهذه السرعة لولا تضافر جهود العديد من الجهات التي سهلت مهام العمل".
وأكد ان المدرسة التي اطلق عليها اسمها (الكويت الاولى) هي الأولى باربيل لكنها لن تكون الاخيرة في ظل اهتمام المساعدات الانسانية الكويتية بالجانبين التعليمي والتربوي للنازحين في العراق لافتا إلى ان "هناك خطة قد وضعت لذلك ونقوم على اثرها بإنشاء العديد من المدارس لخدمة ابنائنا ولعلمنا بضرورة تلقيهم التعليم في هذه المرحلة المهمة التي يمر بها العراق" .
واشار الى ان هناك اكثر من مدرسة قد تم انشاؤها في مناطق أخرى بالعراق لافتا إلى ان هناك توجها بإنشاء مدارس جديدة في القريب العاجل سيكون لإقليم كردستان العراق نصيب منها وستقوم القنصلية العامة لدولة الكويت في اربيل بالإشراف عليها.
واوضح ان "المساعدات الانسانية لدولة الكويت في العراق متنوعة وما نقوم به واجب ازاء اشقائنا" متمنيا ان تكلل الجهود بالنجاح وان يصب في خدمة العراقيين جمعيا.
واكد القنصل الكندري ان دولة الكويت ستتابع الاحتياجات التي تنقص هذه المدرسة مستقبلا لسدها .
وبدوره اشاد محافظ اربيل نوزاد هادي في تصريح مماثل ل(كونا) بالمساعدات الانسانية القيمة لدولة الكويت ومساهمتها في جهود حكومة اقليم كردستان العراق لتقديم الخدمات للنازحين واللاجئين في الاقليم .
وأعرب هادي عن الشكر لدولة الكويت في مساهمتها الكريمة لمساعدة اقليم كردستان العراق ومشاركتها في انشاء هذه المدرسة والمشاريع الاخرى التي تقوم القنصلية بتنفيذها ومنها مشاريع المياه ومساعدة النازحين في المخيمات والمشاريع الاخرى المستقبلية .
وقال ممثل وزارة التربية العراقية في اقليم كردستان العراق وحيد فريد ل(كونا) ان قيام دولة الكويت بإنشاء هذه المدرسة من اعظم الاعمال التي تساهم في رقي المجتمع .
واضاف "اتقدم باسمي ووزارة التربية العراقية وباسم كل عراقي بالشكر الجزيل لدولة الكويت الشقيقة التي كانت ومازالت عونا دائما لنا في شتى المجالات" .
وعلى هامش افتتاح المدرسة قامت القنصلية العامة لدولة الكويت وبالتعاون مع مؤسسة البارزاني الخيرية بتوزيع 600 حقائب مدرسية ومواد قرطاسية على الطلبة في المدرسة.
ويهدف مشروع مدرسة (الكويت الاولى) التي تتسع لنحو 480 طالبا إلى تقديم الخدمات للطلبة النازحين في اقليم كردستان العراق.
وتضم المدرسة 12 صفا دراسيا اضافة الى الملحقات الخاصة بكل مدرسة بحيث تخدم راحة الطلاب ويكون الدوام فيها على فترتين اي يستفيد منه نحو 1000 طالب وطالبة بمختلف المراحل .
وكانت جمعية الهلال الاحمر الكويتي أبرمت قبل ايام عقدا لانشاء خمس مدارس للطلبة النازحين العراقيين في اقليم كردستان العراق كما قامت دولة الكويت بتوزيع نحو 20 الف حقيبة مدرسية على الطلبة النازحين في الاقليم. (النهاية) ص ب ر / ط م ا