A+ A-

اكاديمي يناقش اعادة الاعمار بعد النزاعات ضمن مهرجان القرين الثقافي بالكويت

جانب من الحضور في المحاضرة التي اقيمت ضمن فعاليات مهرجان القرين الثقافي
جانب من الحضور في المحاضرة التي اقيمت ضمن فعاليات مهرجان القرين الثقافي
الكويت - 17 - 1 (كونا) -- ناقش اكاديمي عربي في محاضرة اقيمت اليوم الثلاثاء ضمن فعاليات مهرجان القرين الثقافي بدورته ال23 موضوع إعادة الإعمار بعد النزاعات المسلحة في الدول العربية ومتطلباته على صعيد العمل العربية المشترك .
وتطرق مدير مركز النزاع والعمل الانساني في معهد الدوحة للدراسات العليا الدكتور سلطان بركات في ورقة بعنوان (دروس من تجارب الإنعاش لإعادة الإعمار ما بعد النزاعات المسلحة: نحو عمل عربي موحد) في محاضرة ضمن ندوة (النزاعات والعمل الاغاثي..دور الكويت الانساني) الى النظرة الشاملة الخاصة بإعادة الإعمار (الإنعاش) بعد انتهاء النزاعات المسلحة وتطوره منذ الحرب العالمية الثانية.
واستعرض أهم الدروس والعبر التي يمكن أن يستفيد منها صناع القرار في العالم العربي آخذين في الاعتبار حجم وكم الدمار الناشئ عن الحروب والنزاعات المسلحة الواقعة في المنطقة العربية.
واشار الى الاوضاع في العالم العربي حيث توجد "احتياجات مهولة" لإعادة الإعمار في المنطقة العربية في سوريا واليمن وليبيا والعراق وفلسطين والسودان والصومال.
وذكر أن الوقت حان للعمل على بناء استراتيجية عربية موحدة للتعامل مع التحديات التي تواجهها عمليات إعادة إعمار البلدان المنكوبة بالحروب.
واوضح ان هناك ملايين من الشباب العربي في حاجة لفرص عمل وهم يمثلون مستقبل هذه المنطقة في ضوء توافر إمكانات مالية وحاجة للمستثمرين العرب للاستقرار للبدء في الاستثمار الاقتصادي في المنطقة.
وقال ان هناك حاجة ملحة لمنهجية جماعية تكون أكثر انضباطا والتزاما من قبل الدول العربية ما يتطلب من دول المنطقة "أن تفكر بشكل إبداعي حول كيفية التعامل بأفضل شكل ممكن من أجل الاستفادة من الموارد المتاحة لها" اضافة الى كيفية خلق حالات التآزر عبر منهجية تعاونية من أجل إيجاد حلول للنزاعات وحالة الهشاشة التي لا يزال الكثير من الدول العربية تعاني منها.
واقترح الدكتور بركات الشروع الفوري في استثمار جهد كبير للوصول إلى حل النزاعات بأيد عربية بما يتوافق مع مصالح الوطن العربي والدول العربية.
واقترح إنشاء وكالة (بنك) عربية لإعادة الإعمار في الوطن العربي تستفيد بشكل فعال من وفرة الموارد والقدرات المتاحة في المنطقة العربية وتحفز خلق الوظائف الجديدة وإطلاق العنان للنمو الاقتصادي.
وقال ان الوكالة تسهم في تعزيز ثقافة البحث العلمي وربط العمل البحثي بالممارسات العملية لتحقيق أكبر استفادة من الجهود البحثية العربية في مجال إعادة الإعمار بعد الحرب.
واضاف ان الوكالة تساعد في جذب الاستثمارات العربية للاستثمار في الدول المتضررة من الحروب بأطر إدارية مبتكرة مشيرا الى امكانية ان "يساهم المستثمر الخليجي في تنمية القطاع الزراعي في السودان الذي يمكن أن يمثل سلة الغذاء لمنطقة الخليج وأن تقوم بدور كبير فيما يتعلق بحل احتياجات الأمن الغذائي الخليجي".
وذكر ان الوكالة يجب ان تقوم بجهود الحشد الدولي والمناصرة لقضايا اعادة الإعمار وهذا يتطلب من الجهات الفاعلة العربية استثمار الفرصة والسعي لان تكون المنطقة ممثلة بشكل أكثر فعالية في جهات صناعة القرار على المستوى الدولي.
وكان وزير الإعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب ورئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الشيخ سلمان صباح سالم الحمود الصباح قد افتتح قي 11 يناير الجاري مهرجان القرين الثقافي بدورته ال23 الذي يستمر حتى 28 يناير الجاري. (النهاية) ش ه د / خ ع ح