A+ A-

اقتصاديان كويتيان: ارتفاع بورصة الكويت وراء نشاط اسهم الشركات العقارية

الكويت – 17 – 1 (كونا) -- اكد اقتصاديان كويتيان ان التعاملات النشطة على اسهم الشركات العقارية المدرجة في بورصة الكويت ترجع إلى عدة عوامل أبرزها "وهج" الارتفاعات المتتالية في حركة اداء البورصة رغم الركود المؤقت الذي يمر به السوق العقاري.
وقال الاقتصاديان في لقاءين متفرقين مع وكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم الثلاثاء ان مؤشر القطاع الذي يضم 39 شركة ارتفع بنهاية جلسة اليوم 14ر23 بالمئة وسط استهداف محافظ مالية الاسهم العقارية.
واوضح عضو مجلس الادارة في شركة (صروح الاستثمارية) سليمان الوقيان ان بعض الشركات المستثمرة في السوق العقاري تعاني من وتيرة الركود التي يشهدها العقار مشيرا الى وجود شركات تمتلك عقارات مدرة للدخل تغطي مردود الانشطة لديها.
ولفت الوقيان إلى تراجع بعض اصول الشركات العقارية بنحو 10 بالمئة خلال الفترة الماضية والذي قد يؤثر على أسهمها ويتسبب في عزوف المتعاملين عنها.
وذكر ان الكثير من المستثمرين سيلوا أموالهم في القطاع العقاري لاستثمارها في البورصة من خلال توجيهها إلى الاسهم المدرجة وخاصة العقارية الامر الذي انعكس عليها ارتفاعا محققة قفزات ضمن باقي القطاعات والمؤشرات التي بلغت مستويات عوضت خسائر العام الماضي.
من جهته قال رئيس جمعية (المتداولون) محمد الطراح ان الشركات العقارية المدرجة استفادت من انتعاش بورصة الكويت الحالية مشيرا إلى ان الكثير من المتعاملين يرون أن معدلات دوران هذه النوعية من الأسهم كانت بطيئة خلال العام الماضي.
وتوقع الطراح ان تشهد اسهم قطاع العقار المزيد من الارتفاعات خلال الجلستين المقبلتين مع عمليات تصحيح للمستويات السعرية للأسهم ما تحت 100 فلس والتي تستدعي جني ارباح من اجل توازن مسارها في السوق.
وفيما يتعلق بجلسة اليوم الثلاثاء فقد شهدت بعض الأسهم عمليات جني ارباح منها أسهم شركات (مسالخ) و(نفائس) و(ورقية) و(عمار) و(حيات كوم).
واستحوذت حركة مكونات مؤشر اسهم (كويت 15) على 6ر83 مليون سهم بقيمة نقدية فاقت 4ر38 مليون دينار كويتي تمت عبر 1906 صفقات نقدية ليغلق المؤشر عند مستوى 9ر957 نقطة.
واقفل المؤشر السعري للبورصة مرتفعا نحو 12ر77 نقطة ليبلغ مستوى 12ر6301 نقطة محققا قيمة نقدية بلغت 7ر75 مليون دينار من خلال 8ر700 مليون سهم تمت عبر 11858 صفقة نقدية. (النهاية) م ك ع / ه ث / ن س ع