A+ A-

مؤتمر (حوار بغداد) يوصي بسياسة متزنة مع دول الجوار

بغداد - 17 - 1 ( كونا ) -- اكد مؤتمر (حوار بغداد) اليوم الثلاثاء دعم توجهات تعزيز مبدأ التضامن العربي والاسلامي وبلورة سياسة متزنة ومتينة مع دول الجوار والمنطقة اساسها احترام السيادة وعدم التدخل بشؤون الغير.
وذكرت اللجنة التنظيمية للمؤتمر في بيان لها ان المؤتمر اوصى في ختام اعماله باعادة التلاحم وبناء المصالح المشتركة بين الدول والتعاون في مواجهة الارهاب في المنطقة مع حفظ الخصوصية الوطنية لكل بلد وابرام الاتفاقيات التي تعزز ذلك.
وشدد المؤتمر على ان الحوار "ضرورة ملحة" لتزامنه مع مرحلة انتصارات عسكرية تتطلب استثمارها بانتصار فكري تتكاتف فيه الجهود لمواجهة الفكر المتشدد والمتطرف الذي يهدد جميع شعوب العالم على حد سواء.
واعتبر ان دحر ما يسمى بتنظيم بالدولة الاسلامية (داعش) عسكريا والتحصن امنيا من خلاياه هو امر اساس ومباشر لتحقيق امن العراق فضلا عن ابعاد المحاصصة عن الادارات الامنية والاعتماد على الكفاءة والمهنية.
واوصى المؤتمر كذلك بتوجيه الخطاب الديني بما يعزز التعايش السلمي واحترام الاخر وابعاده عن التحريض على التطرف والعنف والاتفاق على الثوابت الوطنية وجعلها ملزمة للجميع.
وكان المؤتمر قد عقد يومي السبت والاحد الماضيين بالتعاون بين مجلس النواب العراقي والمعهد العراقي لحوار الفكر وجامعة بغداد بمشاركة نواب واعلاميين من الكويت وتركيا والاردن ومصر وسوريا ولبنان.(النهاية) ع ح ه / م ع ب