A+ A-

(التعاون الإسلامي) تعقداجتماعااستثنائيا بماليزيا لبحث اوضاع (الروهينغيا) في ميانمار

كوالالمبور - 17 - 1 (كونا) --أعلنت منظمة التعاون الاسلامي اليوم الثلاثاء ان الاجتماع الاستثنائي لوزراء خارجية المنظمة المقرر انعقاده يوم الخميس المقبل يهدف إلى إيجاد حماية لأقلية (الروهينغيا) في ميانمار الذين حرموا من حقوقهم.
وأفاد المبعوث الخاص إلى ميانمار سيد حامد البار في تصريح لوكالة الأنباء الماليزية ان "ماليزيا اقترحت عقد هذا الاجتماع نظرا للوضع المأساوي الذي تعاني منه عرقية الروهينغيا" مؤكدا أن ذلك لا يعد تدخلا في الشؤون الداخلية لميانمار.
وذكر البار أن قضية (الروهينغيا) ليست عنصرية كما تدعي حكومة ميانمار "فهي تتعلق بالقضية الدينية لأن المجتمع الميانماري يتخذ من المسلمين هدفا في صراعهم مع (الروهينغيا)" مؤكدا ان ما تقوم به السلطات تجاههم يعد انتهاكا لحقوق الإنسان وان هذه القضية تهدد الأمن والاستقرار والاقتصاد وتؤدي إلى نشوب الأفكار المتطرفة في المنطقة.
وتصاعدت قضية (الروهينغيا) منذ أكتوبر الماضي بعد هجمات قامت بها مجموعة يعتقد أنها من (الروهينغيا) ضد ثلاثة مراكز شرطة في بلدتي (ماونغداو) و(ياثاي تايونغ) بولاية (راخين) غربي ميانمار مما أسفر عن مقتل وإصابة جنود وعناصر من الشرطة.
واطلق الجيش الميانماري حملة عسكرية واعتقالات واسعة خلفت عشرات القتلى في أكبر موجة عنف تشهدها ميانمار منذ تلك التي وقعت عام 2012.
يذكر ان الحكومة الميانمارية تمنع وصول المساعدات إلى المناطق الشمالية في ولاية راخين منذ أحداث 2012 حيث يعيش معظم أفراد (الروهينغيا) المسلمين في مخيمات هناك كما تمنع السلطات دخول الصحفيين المستقلين المنطقة وشددت تدابيرهاالأمنية فيها منذ أحداث أكتوبر الماضي.(النهاية) ع ا ب / ل ا د