A+ A-

الرئيس المصري يؤكد الحرص على العلاقات "القوية والتاريخية" مع الاشقاء العرب

القاهرة - 17 - 1 (كونا)--أكد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي حرص بلاده على علاقاتها "القوية والتاريخية" مع أشقائها العرب ووحدة وتماسك الدول العربية.
وقال الرئيس السيسي في حوار نشرته صحف مصرية اليوم الثلاثاء ان "أمننا مرتبط بتماسكنا ووحدتنا وتفاهمنا مع بعضنا البعض" مؤكدا ان "هذا هو وقت التماسك".
وأوضح في الوقت ذاته أن مصر تربطها علاقات جيدة مع دول العالم تقوم على الاحترام المتبادل والتعاون في القضايا الدولية والمصالح المتبادلة.
ووصف الرئيس السيسي العلاقات المصرية - الامريكية بأنها "قوية" بصفة عامة معربا عن قناعته بأنها ستتمتع في عهد الرئيس الامريكي الجديد دونالد ترامب "بتفاهم أكبر واستعداد للتعاون وتنسيق أعمق".
وأوضح ان هناك بعض الملفات التي تحتاج الى مزيد من التفاهم والتعاون بين البلدين مثل القضية الفلسطينية وتوضيح وجهة النظر بشأنها للادارة الأمريكية معتبرا أن هناك "اشارات ايجابية" بالنسبة لمكافحة الارهاب وتقديرا لدور مصر في المنطقة.
وعن علاقات مصر مع روسيا أكد السيسي أنها علاقات متينة وتتمتع بدرجة عالية من التطور موضحا ان الاعلان عن اتفاق نهائي بين البلدين لانشاء محطة نووية بمنطقة (الضبعة) "وشيك".
وفيما يتعلق بعلاقات مصر مع أوروبا أوضح الرئيس السيسي أن هذه العلاقات أخذت دفعة قوية خلال العامين الماضيين مشيرا الى ان هناك قناعة أوروبية حقيقية بأهمية التعاون مع مصر والتنسيق معها خاصة فى مجال مكافحة الارهاب.
وأكد ان وحدة ليبيا وتحقيق ارادة شعبها يمثلان غاية الجهد المبذول مشددا على ضرورة دعم الجيش الوطني من أجل مكافحة الارهاب وحماية الشعب واحترام الشرعية و(اتفاق الصخيرات) السياسي.
ووصف الدور المصري ازاء محاولة ايجاد "توافق" بين الفرقاء الليبيين بأنه "ايجابي" حتى تعود ليبيا كما كانت.
وبالنسبة للأزمة السورية قال السيسي "موقفنا واضح ولم يتغير من سوريا" مضيفا "ان كان وجودنا في مؤتمر أستانة سيساهم في حلحلة الموضوع فسنشارك فيه للخروج من المعاناة الرهيبة التى يعيشها الشعب السوري".
وعن قضية الارهاب أكد الرئيس المصري مجددا ضرورة تعاون المجتمع الدولي لمكافحة هذه الظاهرة الخطيرة قائلا ان "الحرب على الارهاب في مصر أو المنطقة هي حرب ضروس لا تقل عن الحروب التقليدية بل أشد".
وشدد على أنه كان لابد من مواصلة تحديث تسليح الجيش المصري وتدشين مصر اسطولها الجنوبي وهو المعني بالأمن القومي المصري بالبحر الأحمر بدءا من باب المندب حتى شمال مدينة بورسعيد.
وأوضح أن "مهمة الجيش المصري تتمثل في حماية البلاد ضد أي عدوان وهو ليس موجها ضد أي دولة".(النهاية) ر غ / خ ن ع