A+ A-

المركز الدبلوماسي: 168 مليار قدم مكعبة إنتاج الغاز الصخري اليومي بحلول 2040

الكويت - 17 - 1 (كونا) -- توقع المركز الدبلوماسي للدراسات الاستراتيجية وصول إنتاج الغاز الصخري في العالم بحلول عام 2040 إلى أربعة أضعاف مستواه عام 2015 ليبلغ نحو 168 مليار قدم مكعبة يوميا ليمثل 30 في المئة من إنتاج الغاز الطبيعي العالمي.
وقال المركز في تقرير متخصص أصدره اليوم الثلاثاء إن من المتوقع أيضا ازدياد إنتاج الغاز الطبيعي في العالم بواقع 62 في المئة خلال الفترة الزمنية آنفة الذكر.
وأضاف أن العالم شهد في الأعوام العشرة الماضية توسعا كبيرا في إنتاج واستهلاك الغاز الطبيعي وأيضا مرافق التوزيع الخاصة به ما جعله منافسا قويا لمصادر توليد الطاقة كالنفط والفحم لافتا إلى وجود احتياطيات الغاز الصخري في 32 دولة.
وأوضح أن أكبر عشر دول في احتياطيات الغاز الصخري بالترتيب حسب الحجم في العالم هي الصين والأرجنتين والجزائر والولايات المتحدة وكندا والمكسيك وأستراليا وجنوب أفريقيا وروسيا والبرازيل.
ولفت إلى أنه رغم قلة المعلومات المتوفرة حاليا حول مدى توفر الغاز الصخري في العالم فإن الدراسات تظهر وجود احتياطيات كبيرة منه في عدد من دول العالم من أهمها الصين التي تقدر احتياطياتها بنحو 1115 تريليون قدم مكعبة.
وذكر أن احتياطيات الأرجنتين تقدر بنحو 802 تريليون قدم مكعبة تليها الجزائر بحوالي 707 تريليونات قدم مكعبة ثم الولايات المتحدة بنحو 665 تريليون قدم مكعبة فالسعودية باحتياطي يقدر بنحو 600 تريليون قدم مكعبة ثم كندا بنحو 573 تريليون قدم مكعبة.
وبين المركز الدبلوماسي أن إجمالي الاحتياطي العالمي يقدر بنحو 7299 تريليون قدم مكعبة موضحا أن هذه التقديرات قابلة للزيادة في ظل الاهتمام العالمي بالغاز الصخري وتزايد عمليات التنقيب عنه.
وقال إن أسعار الغاز الطبيعي في أمريكا انخفضت من مستويات 10 و 12 دولارا إلى 3 و 4 دولارات للمليون وحدة حرارية بعد أن بلغت قيمة صناعة إنتاج الغاز الصخري في أمريكا نحو 30 مليار دولار عام 2011 وتم تحويل المنصات المعدة لاستيراد الغاز الطبيعي المسال من خارج أمريكا إلى تصديره.
وأشار إلى أن حجم إنتاج الغاز الصخري مرتبط بسعر النفط مبينا أن السعر فوق مستوى الربحية يعزز إنتاج الغاز الصخري أما سعر الغاز الذي هو أدنى من مستوى الربحية يعرقل زيادة الإنتاج.
والمركز الدبلوماسي للدراسات الإستراتيجية هو مؤسسة بحثية مستقلة غير هادفة للربح تأسس في الكويت عام 1999 وللمركز فرع في القاهرة ويضم مجموعة من الكوادر البحثية من حملة الماجستير والدكتوراه في العلوم الاجتماعية.
ومن أبرز أهدافه إجراء الأبحاث والدراسات وتقديم التحليلات العلمية حول التطورات والقضايا المهمة التي تشهدها منطقة الخليج ودول الجوار إضافة إلى التطورات المستجدة في المشهد العربي والعالمي. (النهاية) أ س ج / ه ث / ت ب