A+ A-

منظمات حقوقية غير حكومية تناشد قادة العالم نبذ سياسات الخوف والانقسامات

المنتدى الاقتصادي العالمي ال 47 في منتجع (دافوس) شرق سويسرا
المنتدى الاقتصادي العالمي ال 47 في منتجع (دافوس) شرق سويسرا
دافوس (سويسرا) - 17 - 1 (كونا) - - دعت ست منظمات غير حكومية دولية معنية بحقوق الانسان قادة العالم الى نبذ الخوف والانقسامات وإلقاء اللوم على الآخرين لمواجهة المستقبل الغامض الذي يعم اجزاء عديدة من العالم.
جاء ذلك في بيان مشترك وقعه رؤوساء منظمات (العفو الدولية) و(الشفافية الدولية) و(آفاز) و(غرين بيس) و(اوكسفام) و(اتحاد نقابات العمال) وتم توزيعه عقب مراسم افتتاح الدورة ال47 للمنتدى الاقتصادي العالمي في منتجع (دافوس) شرق سويسرا مساء امس الاثنين.
وندد البيان بشدة "بالاستخدام المتزايد لخطاب الكراهية وتحميل الاقليات بصورة جماعية مسؤولية العلل الاقتصادية بصورة مجافية للحقيقة وانتشار ظاهرة التمييز والتنميط في العديد من البلدان بشكل مقلق جدا ويحتاج إلى معالجة على وجه السرعة".
وأوضح البيان ادراك المنظمات غير الحكومية الحقوقية كيف تمكن قادة اليمين السياسي الشعبوي في العديد من الدول من مداعبة مشاعر من يشعرون بخيبة امل عميقة بسبب انتشار المظالم الاجتماعية والاقتصادية والتي غالبا ما تضرب بجذورها في بعض المجتمعات.
في الوقت ذاته شدد البيان على ضرورة علاج "خطيئة عدم المساواة" والفساد المستشري والعجز عن توفير العمل اللائق والتخلص من سياسة الإفلات من العقاب والكف عن الممارسات غير الخاضعة للمساءلة.
ولفت الى ان الحلول لا تكمن في الخطاب الشعبوي العدائي والبحث عن كبش فداء يتحمل مسؤولية تلك الاخفاقات والمشكلات بل في صياغة سياسات تسعى إلى تحقيق العدالة الاجتماعية والمساءلة والشفافية وتوفير العمل اللائق وإعمال كافة حقوق الإنسان بما في ذلك الاقتصادية والاجتماعية والحق في العمل والحقوق البيئية.
كما انتقد البيان بشدة العقوبات التي تواجه منظمات المجتمع المدني والتي لا تعد ولا تحصى وتطال ايضا الأفراد العاملين من أجل تحقيق العدالة وصون حقوق الإنسان اذ يتعرضون لوابل مستمر من الانتقادات والتهديدات والعنف وبلغت لدى البعض مسألة حياة أو موت.
وأوضح البيان ان الشعار الموجه عبر فعاليات المنتدى في (دافوس) هذا الأسبوع إلى قادة العالم الذين لا يحترمون حقوق الإنسان واضح وهو ان المنظمات الدولية والملايين من ورائهم يرصدون الانتهاكات وسيقاومون أي إجراء ظالم في كل اتجاه.(النهاية) ت ا / ل ا د