A+ A-

خبير اقتصادي: التحولات السلبية في العالم تدعو الى التعاون في البحث عن حلول لها

دافوس (سويسرا) - 16 - 1 (كونا) -- قال مؤسس والرئيس التنفيذي للمنتدى الاقتصادي العالمي كلاوس شواب اليوم الاثنين ان التحولات الكبيرة التي تؤثر سلبيا على العالم بما في ذلك النماذج الاقتصادية والسياسية تدعو الى التعاون للتفكير في وسيلة لبناء رؤية أفضل للمستقبل.
واضاف شواب في حفل افتتاح اعمال الدورة ال47 للمنتدى في منتجع (دافوس) شرق سويسرا ان العالم يبدو في بعض الاحيان وكأنه تطغى عليه التشاؤم والسخرية ولكن هذا لا يجب ان يمنعنا من أن "ننظر بطريقة واثقة نحو المستقبل".
واوضح ان شعار المنتدى هذا العام هو (القيادة استجابة ومسؤولية) للتركيز على التحديات الحرجة التي تواجه القيادات خلال هذا العام وتعزيز التعاون العالمي وتنشيط النمو الاقتصادي وإصلاح النظام الرأسمالي والتحضير للتعامل "مع تحديات الثورة الصناعية الرابعة واستعادة الشعور بالهوية الانسانية المشتركة”.
كما شرح ان من بين "وسائل الاستجابة لتلك الازمة هو أن نستمع الى ذوي الخبرة والثقات ونتفاعل مع المقترحات المطروحة واستعادة منظومة القيم لتغليب أولويات الخير الاجتماعي العام على المصالح الخاصة”.
وعقب تصريحاته قدمت رئيسة والمؤسس المشارك لمنتدى الفنون العالمية هيلدا شواب جائزة (كريستال) السنوية لمنتدى الفنون المنبثق من المنتدى الاقتصادي العالمي بتكريم عازفة الكمان الالمانية آن صوفي موتر لدورها في توفير فرص للشباب الواعد في الموسيقى.
كما منح المنتدى مغنية البوب الكولمبية شاكيرا جائزة ل"دورها في محو امية اكثر من ستة آلاف طفل في مسقط رأسها مع دعم اسرهم اقتصاديا وصولا للاكتفاء الذاتي عبر مشروعات صغرى ومتوسطة امتد تأثيرها الايجابي ليشمل 70 الف شخص من المصنفين كضعفاء اجتماعيا”.
وكرم المنتدى كذلك الفنان الامريكي والناشط الاجتماعي فورست ويتكر لدروه في الترويج للسلام والتعايش السلمي وتدشينه عدد من مبادرات التنمية.
وقالت شواب في هذا الصدد ان قيادات العمل الثقافي العاملين ايضا في الحقل الانساني يمثلون جسورا بناءة وقدورة لجميع القيادات المجتمعية الاخرى للاقتداء بهم كل حسب استطاعته.
ويتواصل المنتدى حتى مساء الجمعة بمشاركة قياسية لثلاثة آلاف من كبار صناع القرار السياسي والاقتصادي في العالم يتداولون المناقشات عبر 400 جلسة حوار حول قضايا العالم وكيفية التعامل معها بمصداقية وواقعية.(النهاية) ت ا / ط ب