A+ A-

(شؤون ذوي الاعاقة) الكويتية تستعرض نشاطاتها مع الجمعيات والاندية المعنية

مدير الهيئة العامة لذوي الاعاقة الدكتورة شفيقة العوضي خلال ملتقى جمع الهيئة بالجمعيات والأندية المعنية بحقوق المعاقين
مدير الهيئة العامة لذوي الاعاقة الدكتورة شفيقة العوضي خلال ملتقى جمع الهيئة بالجمعيات والأندية المعنية بحقوق المعاقين
الكويت - 16 - 1 (كونا) -- استعرضت الهيئة العامة لشؤون ذوي الاعاقة مساء الاثنين ابرز النشاطات الحالية والمستقبلية واهم المستجدات في مجال عملها وعلاقات الهيئة مع جمعيات النفع العام وذلك خلال ملتقى جمع الهيئة بالجمعيات والأندية المعنية بحقوق المعاقين.
وقالت مدير الهيئة العامة لذوي الاعاقة الدكتورة شفيقة العوضي في كلمة خلال الملتقى ان الهيئة تعكف على التوسع في انشاء مراكز التدخل المبكر كالقائمة حاليا في جنوب السرة والصباحية والجهراء والتي تغطي ذوي الاعاقة من سن الولادة وحتى سن السادسة.
وذكرت ان مشروع الميكنة يجري بخطى ثابتة وسريعة وسيتم الانتهاء منه خلال اشهر قليلة "وهو ما سيقضي على مدعي الاعاقة" من غير المستحقين للرعاية مشيرا الى إحالة ثمانية ملفات لمدعي الاعاقة الى النائب العام لاتخاذ الاجراءات القانونية تجاههم.
وتطرقت الى تجهيز صالة استقبال المعاقين في غضون ثلاثة اسابيع الامر الذي يساهم في تسهيل عملية دخول وخروج ذوي الاعاقة.
من جانبه أكد نائب المدير العام لقطاع التعليم في الهيئة ماجد الصالح التوجه نحو افتتاح مراكز تأهيل متخصصة في كافة محافظات البلاد لمتابعة الحالات عن كثب وتجهيزها بكامل المعدات والكوادر الاشرافية لخدمة وراحة ذوي الاعاقة.
وكشف الصالح عن توجه اخر لانشاء أندية ومراكز رياضية بمواصفات عالمية لخدمة ذوي الاعاقة وذلك بالتعاون مع الهيئة العامة للرياضة.
واشار الى جملة من الخطوات والضوابط التنظيمية في مجال القطاع التعليمي لاسيما ما يتصل بتقييم الأداء والرقابة على البرامج والخدمات المقدمة واعتماد برامج تتناسب مع احتياجات سوق العمل.
كما كشف عن تشكيل فرق متابعة للمدارس وفرق اخرى للزيارات والمقابلات مشيرا الى عقوبات اجرائية تصل الى سحب تراخيص المؤسسات التعليمية غير الملتزمة ب"معايير محددة" وتعديل الأوضاع بالنسبة لذوي الاعاقة.
من جانبها اوضحت نائب المدير العام لقطاع الخدمات الطبية الدكتورة نادية ابل ان اللجان الطبية المعنية انتقلت من المستشفيات الى مقر الهيئة بهدف التركيز على سرعة انجاز معاملات ذوي الاعاقة وعدم تشتيت الجهود.
وقالت ابل ان اللجان تضم 68 طبيبا واستشاريا متخصصا لفحص الحالات واعطاء الرأي العلمي الدقيق بشأنها وتصنيفها حسب شدة الاعاقة ما بين "شديدة ومتوسطة وخفيفة".
وتطرقت الى تفعيل لجنة التظلمات ولجنة الجودة بعد الانتهاء من اللجان المختصة باعادة التقييم موضحة ان هناك فرقا بين اعادة التقييم والتدقيق حيث ان بعض الملفات لا يوجد بها تقارير تثبت حالة المريض الصحية مما يفرض استدعاء صاحب العلاقة لاكمال الاوراق والفحوصات المطلوبة.
واوضحت ابل أن الهيئة لم تقم بتقييم كل الحالات بل بعضها ممن يشوبها بعض الغموض او النقص بحيث طلبت من اصحاب العلاقة مراجعتها لاستكمال الاجراءات المطلوبة.
وشهد الملتقى الاستماع الى مقترحات الاطراف المعنية بشأن القضايا المتعلقة بذوي الاعاقة سعيا الى العمل على تطبيقها لخدمة هذه الشريحة على الوجه الاكمل.(النهاية) م ذ / ج خ