A+ A-

روما: تصريحات ترامب حافز لاوروبا لتعزيز حضورها الدولي

روما - 16 - 1 (كونا) -- قال وزير خارجية ايطاليا أنجيلينو ألفانو ان تصريحات الرئيس الامريكي دونالد ترامب حول حلف شمال الاطلسي (ناتو) والاتحاد الاوروبي لا تدعو الى القلق واعتبرها "حافزا" لاوروبا لتعزيز حضورها الدولي.
وكان الرئيس الامريكي المنتخب قد وجه في وقت سابق اليوم انتقادات حادة للاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي.
وأضاف الفانو في تصريح لوسائل الاعلام الايطالية في ختام اجتماع وزارء خارجية الاتحاد الاوروبي ببروكسل اليوم الاثنين ان اوروبا تظل "قوية" اذا ما قامت بدور رائد في منطقة المتوسط وفي اعادة الاعمار في سوريا وما لم تبق "كيانا خاملا" في حوار عن بعد بين ترامب والرئيس الروسي فلاديمير بوتين.
وذكر الوزير الايطالي "من الخطأ ان نرتاب كاوروبا في الديمقراطية الامريكية العظيمة وعشرات ملايين الامريكين الذين صوتوا له" في إشارة الى ترامب.
واوضح انه يعلم جيدا من منظور واقعي ان "اوروبا سوف تكون قوية ان كانت قادرة على شغل كل المساحات التي تتيحها الملابسات التاريخية والمتمثلة اليوم بدور ريادي جديد في المتوسط حيث تشهد سوريا انتقالا يتعين اكماله ليس على الصعيد العسكري فحسب بل وعلى صعيد اعادة الاعمار حيث يمكن لاوروبا ان تلعب دورا هاما".
وفي هذا الصدد اشار ألفانو الى مثل هذا الدور "القيادي" الذي يمكن ان تنهض به "ايطاليا بحسها المتوسطي في ليبيا".
وحول اعتبار الرئيس الامريكي المنتخب ان حلف شمال الاطلسي عفا عليه الزمن قال وزير الخارجية الايطالي "اننا غير قلقين بل مشغولون بتعزيز الدفاع الاوروبي المشترك" الذي يصبح من جديد حلم يتعين تحقيقه من اجل اوروبا".
وكان ترامب قال في مقابلة حصرية مع صحيفتي (بيلد) الألمانية و(تايمز) البريطانية "حلف شمال الاطلسي يعاني من مشكلة: انه منظمة عفا عليها الزمن".
واضاف "انا امثل هذه السياسة منذ فترة طويلة ومازلت اقول ان (الناتو) منظمة قديمة وضعيفة وغير عادلة لأن الدول الاخرى لا تدفع بشكل عادل للولايات المتحدة مقابل الحماية التي نوفرها لهذه الدول." وأوضح "نحن مطالبون بحماية هذه الدول ولكن هذه الدول لا تدفع مقابل هذه الحماية وهذا ليس عادلا ازاء الولايات المتحدة". (النهاية) م ن / م م ج