A+ A-

مباحثات فرنسية-المانية-اوكرانية حول سبل حل الازمة في كييف

باريس - 16 - 1 (كونا) -- بحث الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند مع المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل والرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو في اتصالين هاتفيين أجراهما اليوم الاثنين الجهود الرامية لانهاء الصراع في شرق أوكرانيا.
وقال قصر الاليزيه في بيان ان الاتصالين تناولا بشكل أساسي "اتفاقات مينسك" التي وضعت خارطة طريق لانهاء القتال بين القوات العسكرية الأوكرانية والميليشيات المسلحة في شرق البلاد والمدعومة من موسكو.
ودعا هولاند إلى "احترام حقيقي لاتفاق وقف إطلاق النار" الذي تم التوصل إليه في 24 ديسمبر الماضي".
وكانت فرنسا والمانيا وروسيا وأوكرانيا قد اتفقوا على الالتقاء بانتظام في ما يعرف باسم "مجموعة نورماندي" في محاولة لتسوية القضايا العالقة مثل سحب الأسلحة الثقيلة من منطقة الصراع وتنظيم الانتخابات في شرق أوكرانيا.
لكن أوكرانيا بدعم من فرنسا وألمانيا تصر أيضا على استعادة السيادة على المنطقة الحدودية وهي خطوة قاومتها حتى الآن القوات العرقية المحلية التي تبحث عن الدعم المستمر من روسيا.
وقال مكتب هولاند ان الرئيس الفرنسي أشار إلى الحاجة الملحة لحدوث تقدم على صعيد القضايا الانسانية في المناطق المتضررة وبخاصة الإفراج عن الأسرى.
كما حث هولاند بوروشينكو على تنفيذ "الإصلاحات الهامة" التي تم التعهد بها في محادثات سابقة.
وكان رؤساء دول وحكومات روسيا واوكرانيا والمانيا وفرنسا قد توصلوا في فبراير الماضي لاتفاق (مينسك) المكون من 12 بندا من أجل التوصل لوقف اطلاق النار في شرق أوكرانيا بين الجيش الاوكراني والانفصاليين المؤيدين لروسيا.(النهاية) ج ك / م م ج