A+ A-

صندوق النقد الدولي يتوقع تسارع النشاط الاقتصادي العالمي في 2017 و2018

واشنطن - 16 - 1 (كونا) -- توقع صندوق النقد الدولي أن يتسارع النشاط الاقتصادي العالمي لاسيما في الاقتصادات المتقدمة ومجموعة من الأسواق الصاعدة والاقتصادات النامية في عامي 2017 و 2018 .
وقال الصندوق في تقرير مستجدات الاقتصاد العالمي الذي أصدره اليوم الاثنين ان هذه التوقعات تأتي في ظل حالة الغموض وعدم اليقين المتعلقة بتوجهات السياسة المالية الامريكية وتأثيرها على الاقتصاد العالمي.
وأضاف ان هناك تحسنا لتوقعات الاقتصادات المتقدمة في عامي 2017 و 2018 على خلفية التحسن الذي شهدته في النصف الثاني من عام 2016 فضلا عن التوقعات بالتوسع في تطبيق السياسات المالية التحفيزية في الولايات المتحدة.
وأوضح الصندوق في تقريره أن آفاق النمو ساءت بشكل هامشي بالنسبة لبلدان الأسواق الصاعدة والاقتصادات النامية حيث صعوبة الأوضاع المالية.
وذكر انه على المدى القريب تم تعديل توقعات النمو بالنسبة للصين بسبب سياسة سياسة التحفيز المتوقعة ولكن تم تنقيحها بالنسبة لعدة اقتصادات كبيرة أخرى بما في ذلك الهند والبرازيل والمكسيك.
وقال ان أحدث توقعات تقرير آفاق الاقتصاد العالمي تشتمل أيضا على ثبات أسعار النفط بعد اتفاق أعضاء منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) وعدد من المنتجين الرئيسيين الآخرين على الحد من المعروض.
وابقى صندوق النقد الدولي على توقعاته بشأن نمو الاقتصاد العالمي دون تغيير عند معدل 3 في المئة في الربع الثالث من 2016 .
ورجح الصندوق أن تنمو الاقتصادات المتقدمة بمعدل 9ر1 في المئة و 2 في المئة في 2017 و2018 على التوالي مقارنة بتوقعات أكتوبر الماضي. (النهاية) ر م / م م ج