A+ A-

قلق بالاتحاد الاوروبي إزاء مواقف الرئيس الأمريكي المنتخب من التكتل و(ناتو)

بروكسل - 16 - 1 (كونا) -- أعرب وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي اليوم الاثنين عن قلقهم إزاء مواقف كشف عنها الرئيس الامريكي المنتخب دونالد ترامب حيال التكتل الذي يضم 28 دولة إضافة إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو) في مقابلة نشرت حديثا.
وقال وزير الخارجية الالماني فرانك فالتر شتاينماير للصحفيين قبيل اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد الاوروبي في بروكسل ان "هذا يوم خاص بالنسبة لي في بروكسل.. ليس فقط لأنه من المحتمل أن يكون آخر مرة لي كعضو بمجلس وزراء الخارجية لكن اعماله ستهمين عليها تصريحات الرئيس الامريكي المنتخب حديثا التي اثارت حنقا في بروكسل".
وأضاف "أنا قادم للتو من لقاء مع الامين العام للحلف السيد (ينس) شتولتنبرغ وتصريح الرئيس المنتخب ترامب الذي قال فيه ان حلف ناتو عفا عليه الزمن اثار مخاوف خاصة لدى الحلف ".
من جانبه قال وزير الخارجية الفرنسي جان مارك أيرولت "أفضل رد على الرئيس الأمريكي الجديد هو اتحاد الأوروبيين لا سيما في ضوء وجود العديد من الأسئلة بشأن أوروبا في مقابلته الأخيرة".
وأضاف "أفضل وسيلة للدفاع عن أوروبا هي البقاء متحدين.. نحن نتطلع لوزير الخارجية الأمريكي القادم ليتولى مهامه من أجل مناقشة جميع القضايا الهامة ومنها العلاقات مع روسيا وأوكرانيا والاتفاق النووي الإيراني واتفاق باريس بشأن تغير المناخ والتصور الذي نحن بحاجة له للتعامل مع الشؤون العالمية التي تتطلب المزيد من التنظيم والتنسيق في التعددية الحقيقية وليس العودة إلى القومية".
بدوره قال وزير خارجية لوكسمبورغ جان اسيلبورن إن "ترامب ليس الرئيس حتى الان ولكن هذه ليست صورة إيجابية فيما يتعلق بالسياسة الخارجية والتجارة.. نأمل أن تكون تصريحات ترامب اتجاها آخر اعتبارا من يوم الجمعة" في اشارة إلى دخوله البيت الابيض رسميا في 20 يناير الجاري.
كما قال وزير الخارجية البلجيكي ديدييه ريندرز "سنقيم الاتصالات الاولى مع الإدارة الأمريكية الجديدة.. وعليه أن نريه القيمة المضافة في الاتحاد الأوروبي وربما أيضا حلف شمال الاطلسي." وقال "نحن على وشك تنظيم مؤتمر قمة لحلف شمال الاطلسي في مبناه الجديد هنا في بروكسل مع الرئيس الأمريكي الجديد الأمر الذي سيكون فرصة مثالية للقيام بذلك".
من جانبه قال وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون "اعتقد انه خبر جيد للغاية أن الولايات المتحدة تريد تفعيل اتفاق للتجارة الحرة معنا وتريد أن تفعل ذلك بسرعة".
وأضاف "انه من الجيد أن نسمع من الرئيس المنتخب دونالد ترامب بوضوح أنه يجب أن يكون هناك اتفاق يصب في مصلحة الجانبين وليس لدي شك في هذا".
وكان ترامب قال في مقابلة حصرية مع صحيفتي (بيلد) الألمانية و(تايمز) البريطانية ان انهيار الاتحاد الأوروبي "مسألة وقت" فيما وصف (ناتو) بأنه منظمة "عفا عليها الزمن".
كما انتقد سياسات المستشارة الألمانية انغيلا ميركل ازاء ازمة اللجوء ووصفها بأنها "خطأ كارثي". (النهاية) ن خ / ط م ا