A+ A-

منظمات اممية تناشد المجتمع الدولي منع تكرار المآسي الانسانية في سوريا

دافوس (سويسرا) - 16- 1 (كونا) -- ناشدت خمس منظمات اممية اليوم الاثنين المجتمع الدولي عدم تكرار المآسي الانسانية التي شهدتها سوريا العام الماضي.
جاء ذلك في بيان مشترك لمدراء خمس منظمات اممية على هامش اعمال الدورة ال47 للمنتدى الاقتصادي العالمي المنعقد في (دافوس) شرق سويسرا.
ووقع البيان مدراء كل من برنامج الاغذية العالمي التابع للامم المتحدة ارثرين كوزان ومنظمة الامم المتحدة للطفولة (يونسيف) انتوني ليك ونائب الامين العام للامم المتحدة لتنسيق المساعدات الانسانية وعمليات الطوارئ ستيفان اوبراين ومنظمة الصحة العالمية الدكتورة مارغريت تشان ومفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي.
وناشد البيان المعنيين بالأزمة السورية العمل على توفير المساعدات الانسانية والوصول الفوري وغير المشروط والآمن للأطفال والأسر في جميع أنحاء البلاد وذلك بالتوازي مع الجهود المستمرة من أجل التنفيذ الكامل لوقف إطلاق النار في سوريا.
واكد اهمية عدم وقوف المجتمع الدولي صامتا تجاه الانتهاكات الحاصلة في سوريا منددا باستخدام اسلوب الحرمان من الطعام والماء والإمدادات الطبية وغيرها من المساعدات كسلاح من أسلحة الحرب.
وشدد على وجود 15 منطقة محاصرة تضم حوالي 700 الف شخص من بينهم نحو 300 ألف طفل لا يزالون محاصرين في حين يوجد ما يقرب من خمسة ملايين شخص من بينهم أكثر من مليوني طفل يعيشون في المناطق التي يصعب جدا وصول المساعدات الإنسانية اليها بسبب الاقتتال وانعدام الأمن والوصول المقيد بشروط.
ولفت البيان الى "الاخطار المتزايدة" التي يتعرض لها الأطفال جراء سوء التغذية مشددا على حاجة الكثيرين منهم إلى دعم معنوي ونفسي في ظل تعرضهم للعنف والانتهاكات.(النهاية) ت ا / خ ن ش