A+ A-

طهران: الاتفاق النووي "لا يمكن" مراجعته أو تغييره

طهران - 14 - 1 (كونا) -- قالت ايران اليوم السبت ان الاتفاق النووي الذي توصلت اليه مع مجموعة (5 + 1) "لا يمكن" مراجعته او تغييره داعية الادارة الأمريكية الجديدة إلى "التأني" في تصريحاتها بشأنه.
وذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية بهرام قاسمي في تصريح صحفي لوكالة (فارس) الايرانية للانباء ان "الاتفاق النووي اتفاق دولي ليس بين ايران والولايات المتحدة فقط بل هو اتفاق مع مجموعة (5 + 1) والاتحاد الاوروبي وقد حظي بتأييد منظمة الامم المتحدة ايضا".
ودعا قاسمي في تصريحه ريكس تيلرسون المرشح لتولي منصب وزارة الخارجية في ادارة الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب الى "التأني" في تصريحاته "كي لا يضطر لتغييرها" في حال انتخابه.
واوضح انه من الافضل لشخص لم يتول بعد المسؤولية ان "يفكر جيدا بنتيجة تصريحاته وتداعياتها" مضيفا "اننا سننتظر لنرى من يتولى مسؤولية وزارة الخارجية الامريكية ومن ثم سنحكم على ادائه وتصريحاته بصورة نهائية".
واشار قاسمي الى التصريحات المنسوبة لمرشح حقيبة وزارة الدفاع الامريكية جيمس ماتيس الذي دعا فيها الى "احترام الاتفاق النووي الدولي" معتبرا هذا التصريح مؤشرا على وجود "تناقضات وتخبط في تصريحات الفريق المرشح من قبل الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب وعدم انتهاج سياسة موحدة ومحددة في الفترة الحالية".
وكان تيلرسون دعا في وقت سابق الى مراجعة الاتفاق النووي مع طهران والتوافقات المتعلقة به وآليات التحقق من مدى مصداقية ايران والتزامها بالاتفاق.
وكانت مجموعة (5 + 1) التي تضم الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الامن اضافة الى المانيا قد توصلت مع ايران منتصف 2015 الى اتفاق نووي شامل ينهي ازمة بين الجانبين امتدت نحو 12 عاما.
ويقضي الاتفاق برفع العقوبات التي يفرضها الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة والامم المتحدة على ايران مقابل موافقتها على فرض قيود طويلة المدى على برنامجها النووي. (النهاية) م و / أ م س