الصفحة الرئيسية عن كونا للإعلان على الموقع إتصل بنا مكاتب كونا خدماتنا مركز كونا لتطوير القدرات الاعلامية حقوق النشر
مستخدم جديد تسجيل دخول
facebook Twitter Youtube rss
  
مسؤول اممي يرحب باعلان العراق والتحالف الدولي فتح التحقيق حول ضحايا العمليات العسكرية بالموصل      الكويت يتغلب على السالمية ويواصل زحفه للاحتفاظ بلقب دوري كرة اليد      بدء توافد القادة العرب أو من يمثلهم على عمان للمشاركة بالقمة العربية      بنك الكويت الوطني: فائض الميزان التجاري المحلي عند ادنى مستوياته في 11 عاما      مجلس الامة الكويتي يوافق على رفع الحصانة النيابية عن النائب الفضل      الأسهم الخاملة تقود ارتفاع مؤشر بورصة الكويت فوق 7050 نقطة      (الأرصاد الجوية) الكويتية: الفرصة مهيأة لهطول أمطار متفرقة في البلاد      ايران: أنشطتنا الصاروخية دفاعية بحتة وليست ضد أي بلد آخر      قيادة التحالف تعترض 4 صواريخ باليستية استهدفت أبها وخميس مشيط
  إقتصاد
(الاحصاء) الكويتية: 6ر3 في المئة نمو العمالة الكويتية خلال سبتمبر الماضي
11/01/2017 | LOC15:52
12:52 GMT
| أخبار الكويت
تصغير الخطالشكل الأساسيتكبير الخط
التوزيع النسبي للعمالة حسب الجنسية
التوزيع النسبي للعمالة حسب الجنسية

من فواز كرامي

الكويت - 11 - 1 (كونا) -- قالت الإدارة المركزية للاحصاء الكويتية اليوم الأربعاء أن عدد العمالة الكويتية بلغ في سبتمبر الماضي 351675 فردا بزيادة سنوية نسبتها 6ر3 في المئة عن الفترة ذاتها من عام 2015.
وقالت الوكيل المساعد لقطاع العمل الاحصائي في الادارة منى الدعاس لوكالة الانباء الكويتية (كونا) بمناسبة نشر التقرير الربع سنوي لإحصاءات العمل لفترة 30 سبتمبر 2016 إن نظام معلومات سوق العمل مكن (الاحصاء) من الانتظام في نشر بيانات السوق العمل بشكل ربع سنوي.
وأضافت الدعاس أن التقرير هو الإصدار التاسع من التقارير الربعية التي ترصد مؤشرات سوق العمل موضحة أن النظام يستقي بياناته بالشراكة مع ست جهات حكومية هي وزارة الداخلية وديوان الخدمة المدنية وبرنامج إعادة هيكلة القوى العاملة والهيئة العامة للقوى العاملة والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية والهيئة العامة للمعلومات المدنية.
وذكرت ان الادارة عرضت نموذجا لنظام معلومات سوق العمل في المؤتمر الدولي للاحصاءات الرسمية الذي عقد في أبوظبي بديسمبر الماضي وخصص احدى جلساته لعرض ومناقشة نموذج دولة الكويت بحضور أجهزة احصائية دولية واقليمية وخبراء دوليين.
وأظهر التقرير الربع سنوي ل(الاحصاء) أن اجمالي قوة العمل باستثناء القطاع العائلي (الخدم وما في حكمهم) بلغت 1979397 فردا في سبتمبر الماضي بزيادة قدرها 203824 فردا عن عددهم في سبتمبر 2015 بمعدل نمو سنوي قدره 5ر11 في المئة.
وكشف التقرير ان الزيادة المحققة في نسبة الاناث الكويتيات اللواتي دخلن سوق العمل بلغت 8ر4 في المئة في حين بلغت الزيادة للذكور الكويتيين 2ر2 في المئة.
وبين ان قوة العمل غير الكويتية ارتفع عددها من 1436270 فردا إلى 1627722 فردا بمعدل نمو سنوي قدره 3ر13 في المئة لتتراجع نسبة العمالة الكويتية من اجمالي العمالة من 1ر19 في المئة في سبتمبر 2015 الى 8ر17 في المئة في ستبمر 2016.
وأفاد بأن قوة العمل حسب مجموعات الدول لم تشهد اختلافا في سبتمبر الماضي من حيث ترتيب مجموعات الدول خلال الفترتين.
وبين أن مجموعة الدول الاسيوية غير العربية احتلت المرتبة الاولى بنسبة 2ر50 في المئة تليها مجموعات الدول العربية بالمرتبة الثانية بنسبة 3ر30 في المئة من اجمالي قوة العمل.
وأضاف ان الجنسية الهندية احتلت المرتبة الاولى بزيادة من 450093 فردا في سبتمبر 2015 إلى 542894 فردا في سبتمبر 2016 لمعدل نمو سنوي بلغ 6ر20 في المئة تليها الجنسية المصرية التي بلغت 458737 فردا في سبتمبر الماضي بارتفاع 1ر12 في المئة عن سبتمبر 2015.
ولفت الى ان توزيع قوة العمل حسب المستوى التعليمي والجنسية يظهر الثبات تقريبا خلال الفترتين فيما عدا ارتفاع نسبة العاملين الكويتيين من ذوى المؤهلات الجامعية 33 في المئة في سبتمبر 2015 الى 9ر34 في المئة سبتمبر الماضي.
وعن قوة العمل غير الكويتية أوضح التقرير ان النسبة ارتفعت من 18 في المئة الى 2ر21 في المئة لذوى المؤهلات الثانوية في حين انخفضت النسبة للابتدائية من 8ر12 في المئة الى 3ر12 في المئة خلال الفترتين.
وعن اجمالي قوة العمل (بما فيهم القطاع العائلي -الخدم وما في حكمهم) حسب القطاع (حكومي - خاص - عائلي) أفاد انها بلغت 2648859 فردا في سبتمر 2016 بارتفاع قدره 206117 فردا عن عددهم في سبتمبر 2015 بنمو سنوي بلغ 4ر8 في المئة.
وأشار الى أن القطاع الخاص استمر بالاستحواذ على نحو نصف قوة العمل حيث ارتفعت نسبة استيعابه من جملة قوة العمل إلى 4ر60 في المئة بعد أن كانت 8ر57 في المئة.
وذكر أن نصيب قوة العمل الكويتية بلغت نسبتها 5ر4 في المئة من جملة العاملين بالقطاع الخاص لافتا الى ان النسبة الأكبر من قوة العمل الوطنية البالغة 5ر79 في المئة تعمل في القطاع الحكومي.
وبين أن قوة العمل الوطنية ارتفعت خلال الفترة المذكورة في هذا القطاع من 268401 فردا الى 279637 فردا بنمو قدره 2ر4 في المئة. (النهاية) ف ن ك / أ م ح

 إطبع
  أرسل
 حفظ
Share
مشاركة
التوزيع النسبي للعمالة حسب مجموعات الدول
التوزيع النسبي للعمالة حسب مجموعات الدول
معدل النمو السنوي للعمالة حسب اعلى عشر جنسيات
معدل النمو السنوي للعمالة حسب اعلى عشر جنسيات
التوزيع النسبي للعمالة الكويتية حسب المستوى التعليمي
التوزيع النسبي للعمالة الكويتية حسب المستوى التعليمي
التوزيع النسبي للعمالة الغير الكويتية حسب المستوى التعليمي
التوزيع النسبي للعمالة الغير الكويتية حسب المستوى التعليمي
الوكيل المساعد لقطاع العمل الاحصائي في الادارة منى الدعاس
الوكيل المساعد لقطاع العمل الاحصائي في الادارة منى الدعاس
Kuwait Vision
 
موجز الاخبار
 


إصدار خاص بمناسبة تكريم حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه قائد للعمل الإنساني

 
الأكثر قراءة الأكثر إرسالاً  
1.   وزير شؤون الديوان الاميري يزور معرض آل ثاني للمجوهرات في باريس
2.   الأردن يستضيف غدا القمة العربية العادية ال28 وسط تحديات وأوضاع عربية صعبة
3.   سمو رئيس الوزراء الكويتي يرعى حفل مرور 50 عاما على افتتاح فندق شيراتون الكويت
4.   وزير الخارجية الكويتي: حريصون على رعاية أبناء الكويت في الخارج وحفظ حقوقهم
5.   سمو أمير البلاد يتوجه إلى الأردن لترؤس وفد الكويت في القمة العربية
6.   سمو أمير البلاد يصل الى الاردن لترؤس وفد الكويت في القمة العربية
 
 
kuna magazien

 
اصدارات كونا الخاصة
 
الطقس
الصلاة
العملات
مطار الكويت
عن كونا خدمات كونا مواقع مفيدة أرشيف كونا اصدارات كونا
الصفحة الرئيسية
عن كونا
للإعلان على الموقع
إتصل بنا
مكاتب كونا
خدماتنا
مركز كونا لتطوير القدرات الاعلامية
حقوق النشر
إقرأ النشرة الإخبارية الكاملة
الصور (خلال الأسبوع)
خدمة ال FTP
كونا ريدر
خدمة الرسائل القصيرة (SMS)
الكويت فى ذاكرة الأيام
طلب توظيف
وظائف شاغرة
وكالات الأنباء العربية
وكالات الانباء العالمية
مؤسسات حكومية
مواقع أخرى مفيدة
مواقيت الصلاة
أرشيف الأخبار
خدمات إخبارية أخرى
حدث في مثل هذا اليوم في الكويت
المناسبات
الدورات التدريبية
أفلام
جميع الحقوق محفوظة كونا © 2012. تم تصميم وتنفيذ هذا الموقع من قبل شركة IDS