A+ A-

ارتفاع بورصة الكويت تزامنا مع افتتاح الفصل التشريعي ال15 لمجلس الأمة

الكويت - 11 - 12 (كونا) -- شهدت الجلسة الأولى لبورصة الكويت هذا الأسبوع ارتفاعا بنحو 22 نقطة تزامنا مع افتتاح دور الانعقاد العادي الأول من الفصل التشريعي ال15 لمجلس الامة.
ورأى اقتصاديون كويتيون في تصريحات متفرقة مع وكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم الأحد أن الحكومة الكويتية الجديدة عازمة على المضي قدما في حلحلة القضايا الاقتصادية التي ستنعكس حتما على ثاني أهم بورصات المنطقة الخليجية.
وأوضح الاقتصاديون أن بورصة الكويت تمر حاليا بمتغيرات ايجابية أخرى كارتفاع أسعار النفط وارتفاع المؤشرات العامة نتيجة الاغلاقات السنوية.
وقال عضو مجلس الادارة في بنك الكويت الدولي الدكتور حيدر الجمعة إن هناك بعض المؤشرات التي تدل على جدية عمل وزراء الحقائب الاقتصادية في اتخاذ القرارات التي من شأنها دعم الشركات المدرجة وغيرها بما يعزز الاقتصاد المحلي.
وأشار الجمعة إلى أن الوقت لايزال مبكرا للحكم على مدى انعكاس تشكيل الحكومة الجديدة وبداية عمل أعضاء مجلس الأمة الجدد على مجريات الأداء داخل بورصة الكويت.
وذكر أن اكتمال السلطتين التشريعية والتنفيذية سيدعم الثقة بين أوساط المتعاملين مما ينعكس ايجابا على المؤشرات لاسيما المتعلقة بالسيولة التي شهدت ارتفاعات لافتة في جلسة اليوم لتبلغ نحو 17 مليون دينار كويتي.
من جهته قال مستشار مجلس الادارة في شركة (أرزاق كابيتال) صلاح السلطان إن المناخ في بورصة الكويت يدعو للتفاؤل خصوصا اذا ما حصل التوافق بين السلطتين التشريعية والتنفيذية.
وتوقع السلطان أن يكون الملف الاقتصادي في صدارة جدول اعمال السلطتين خلال الفترة المقبلة والذي يتضمن تنفيذ العديد من المشروعات التنموية التي سيكون لها أثر ايجابي على الشركات المدرجة.
بدوره أعرب عضو مجلس الادارة في شركة (صروح الاستثمارية) سليمان الوقيان عن امله أن تستفيد البورصة من العوامل الايجابية الراهنة بعد أن عادت السيولة الى معدلاتها المرتفعة.
وأضاف الوقيان أن التناغم المتوقع بين الحكومة ومجلس الامة يحتاج إلى ترجمة على أرض الواقع من خلال المشروعات التي تنعكس على مدخولات الشركات المدرجة.
وعلى صعيد جلسة اليوم فقد كان لافتا ارتفاع شهية الشراء نحو الأسهم التشغيلية وسط تركيز على أسهم (وطني) و(زين) و(بيتك) و(اجيليتي).
وشهدت بعض الأسهم متدنية القيمة انتقائية ومضاربات متقطعة من جانب بعض المحافظ المالية فضلا عن عمليات جني أرباح على أسهم شهدت ارتفاعات في جلسات الأسبوع الماضي.
كما شهدت مجريات حركة الأداء العام نشاطا على نحو 58 شركة حققت ارتفاعا مقابل 26 شركة شهدت انخفاضا من أصل 124 شركة تمت المتاجرة بها.
واستحوذت مكونات مؤشر (كويت 15) على 4ر20 مليون سهم بقيمة نقدية فاقت 9ر9 مليون دينار تمت عبر 548 صفقة نقدية ليخرج المؤشر من تعاملات الجلسة عند مستوى 5ر884 نقطة.
يذكر أن المؤشر السعري للبورصة أقفل اليوم مرتفعا 6ر22 نقطة ليبلغ مستوى 7ر5611 نقطة محققا قيمة نقدية بلغت 05ر17 مليون دينار من خلال 3ر183 مليون سهم تمت عبر 3505 صفقات نقدية. (النهاية) م ك ع / ه ث / أ م ح