A+ A-

اجتماع باريس بشأن حلب يطالب بانهاء القتال والسماح بخروج المدنيين

باريس - 10 - 12 (كونا) -- طالبت الامم المتحدة ووزراء خارجية فرنسا والولايات المتحدة والمانيا في باريس اليوم السبت بانهاء القتال والمعارك الدائرة في سوريا لاسيما حلب شمالي البلاد وتخفيف معاناة المدنيين وتسهيل خروجهم من مناطق النزاع.
وشدد الموفد الاممي الى سوريا ستافان دي ميستورا في مؤتمر صحفي عقب اجتماع في باريس حول تطورات الوضع في حلب بمشاركة الولايات المتحدة وفرنسا والمانيا الى جانب قطر والسعودية وتركيا والاتحاد الاوروبي على اولوية اجلاء المدنيين من حلب.
ومن جهته طالب وزير الخارجية الالماني فرانك فالتر شتاينماير النظام السوري وحليفيه الروسي والايراني "بافساح المجال امام الناس للخروج" من حلب مؤكدا ان وجود "مقاتلي جبهة فتح الشام (النصرة سابقا) لا يمكن ان يبرر تحويل مدينة برمتها الى رماد".
وبدوره قال وزير الخارجية الامريكي جون كيري ان "الوصول الى حل مرتبط بخيارات مهمة تقوم بها روسيا" داعيا موسكو ودمشق إلى انهاء المأساة في مدينة حلب.
واعتبر ان "القصف العشوائي من قبل النظام السوري ينتهك القوانين او في كثير من الحالات يعتبر جرائم ضد الانسانية وجرائم حرب" مضيفا ان "سقوط حلب لن يكون نهاية للحرب في سوريا".
من جانبه شدد وزير الخارجية الفرنسي جان مارك آيرولت على ضرورة "تحديد شروط انتقال سياسي فعلي من شأنه ضمان مستقبل لسوريا يسودها السلام".
كما اكد آيرولت انه يتعين ان استئناف المفاوضات على اسس واضحة في اطار القرار (2254) الصادر عن مجلس الامن والذي حدد في ديسمبر 2015 خارطة طريق للتوصل الى تسوية.
واشار ان "المعارضة السورية مستعدة لاستئناف المفاوضات من دون شروط مسبقة" لافتا الى ان ممثل المعارضة رياض حجاب الذي شارك في اجتماع باريس ابدى الاستعداد للتفاوض. (النهاية) م م ب / ط م ا