A+ A-

(التخطيط) الكويتية: 20 بالمئة نسبة الإنجاز في مشروع مصفاة الزور

الكويت - 10 - 12 (كونا) -- اكد الامين العام المساعد للتخطيط والمتابعة في الامانة العامة للمجلس الاعلى للتخطيط والتنمية بدولة الكويت بدر الرفاعي ان نسبة الانجاز في مشروع مصفاة الزور بلغت 20 بالمئة في حين بلغت نسبة الصرف 15 بالمئة.
واوضح الرفاعي في بيان صحافي صادر عن (التخطيط) اليوم السبت ان فريق المتابعة قام بزيارة ميدانية الى مقر مشروع مصفاة الزور للاطلاع على سير المشروع والتأكد من عدم وجود اي معوقات تعرقل تنفيذ مراحله وفق الجدول الزمني المحدد وللوقوف على ما تم انجازه على ارض الواقع.
واشار الى انه وفقا للجدول الزمني فان الانتهاء من انجاز المشروع سيكون نهاية عام 2019 بتكلفة تقارب 8ر4 مليار دينار مبينا ان نسبة العمالة الوطنية في المشروع حتى الآن تبلغ 85 بالمئة.
وشدد على اهمية مثل هذه الزيارات الميدانية لتفقد مواقع المشاريع الاستراتيجية في خطة التنمية موضحا ان هذه الزيارة كانت مثمرة من خلال اللقاء مع مدير المشروع المهندس خالد العوضي وعدد من المهندسين من رؤساء فرق تنسيق المشاريع.
واوضح ان فريق المتابعة شاهد عرضا مرئيا متكاملا حول مشروع مصفاة الزور بين مراحل تنفيذه ومكوناته مع نبذة مختصرة حول اهمية المشروع وطاقته الانتاجية وفرص العمل التي سيوفرها عند بدء تشغيله كما تم تنظيم جولة ميدانية شملت تفقد المراحل الثلاث للمشروع.
واكد ان المشروع يعد من المشاريع الاستراتيجية في خطة التنمية حيث تعتبر مصفاة الزور هي اكبر مصفاة في دولة الكويت يتم انشاؤها بما يتوافق مع المواصفات البيئية لتساهم في تحسين جودة الهواء وتقليل الانبعاثات الملوثة الصادرة عن محطات الكهرباء بنسبة 75 بالمئة من خلال تزويدها بالوقود البيئي.
كما بين ان المشروع يقام وفقا لأحدث التصاميم العالمية وعلى اعلى درجات ومعايير السلامة والصحة والبيئة.
وذكر ان المصفاة تعد اكبر مصفاة في العالم يتم بناؤها في مرحلة واحدة وهي مصممة بطاقة تكريرية تقدر ب615 ألف برميل يوميا من النفط القياسي الكويتي والاولى محليا لتكرير النفط الثقيل وتنتج 340 ألف برميل يوميا من المنتجات البترولية عالية الجودة والمطابقة للمواصفات المستقبلية. (النهاية) أ س ج / ط أ ب