A+ A-

وزير الدفاع الأمريكي يؤكد اهتمام بلاده بحماية مصالح أصدقائها في المنطقة

المنامة - 10 - 12 (كونا) -- أكد وزير الدفاع الأمريكي أشتون كارتر اليوم السبت ان الولايات المتحدة تولي اهتماما بالغا لحماية مصالح أصدقائها وشركائها وحلفائها في المنطقة التي تتفق معهم في كثير من الرؤى ما جعل عمر العلاقات مع دول المنطقة يمتد لعقود.
وقال كارتر في كلمته بجلسة العمل الاولى في مؤتمر (حوار المنامة 12) ان "العلاقات بين الولايات المتحدة الأمريكية ودول المنطقة تحددت عبر عقود من خلال صداقات وتحالفات" موضحا أن "العلاقات الأمنية لم يتم تحديدها بهيكليات تتبع حلف شمال الأطلسي (ناتو) ولكنها نشأت من خلال صداقات وتحالفات على مدى نصف قرن".
وأضاف أن المصالح الأمريكية تتداخل وتتوافق مع مصالح دول المنطقة ما ساهم في العمل سويا عقدا بعد عقد.
وفي هذا الصدد بين الوزير الأمريكي أن "العلاقات مع المملكة العربية السعودية عمرها ستة عقود اذ نساعد في تزويدها بطائرات (اف 15) وكذلك مملكة البحرين تعتبر شريكا قويا في الخليج التي نشأت معها اقدم العلاقات وتستضيف الاسطول الامريكي والقيادة المركزية".
واوضح أن "المملكة الأردنية الهاشمية تعتبر من أقدم الشركاء في المجال الأمني والتي تستضيف أكبر تمارين (الأسد المتأهب) بمشاركة ثلاثة آلاف جندي امريكي".
واشار الى جاهزية بلاده للتحديات التي قد لا ترى اليوم موضحا أن الولايات المتحدة لديها جنود في المنطقة تصل اعدادهم الى ما يقارب 50 ألف جندي يساعدون على ردع ما يسمى بتنظيم الدولة الاسلامية (داعش).
ولفت الوزير الأمريكي الى أن بلاده تقدر اصدقاءها وشركاءها وتسعى الى حماية مصالحهم وحماية المواطنين الامريكيين موضحا كذلك أن القوات الامريكية ستضاف اليها دفعات جديدة من القوات الجوية ما يعزز قدراتها الدفاعية. وبين أن الولايات المتحدة تعمل مع قوت التحالف للقضاء على تنظيم (داعش) من خلال العمليات العسكرية لإنهاء قبضته في الرقة والموصل مضيفا "أننا نعمل على تمكين القوات المحلية لتحرير هاتين المدينتين لاستئصال ورم (داعش)".
واضاف أن حصر انتشار (داعش) وارجاعه للرقة يعتبر تحركا هاما منذ تأسيس التنظيم اذ تم قطع سبل الاتصال بينه وبين العراق وتركيا موضحا أن الولايات المتحدة تستهدف مصادر تمويل (داعش) مبينا أن "الانهيار المحتوم لداعش في العراق سيضعه على طريق الهزيمة إلى الأبد".
واكد في هذا الصدد ضرورة الاستمرار في محاربة التنظيم حتى لا يعيد بناء نفسه مرة أخرى مضيفا أن النجاح ضد (داعش) في العراق وسوريا أمر ضروري ولكنه ليس كافيا لهزيمته إلى الأبد لذلك على التحالف أن يضع خططا استراتيجية".
يذكر أن منتدى حوار المنامة الذي يتناول القضايا الامنية والسياسية التي تخص المنطقة ومعالجة ملف الارهاب افتتح مساء امس بكلمة من وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون اكد فيها التزام بلاده بأمن دول مجلس التعاون الخليجي.
ويشارك في المنتدى من دولة الكويت رئيس جهاز الامن الوطني الشيخ ثامر علي صباح السالم اضافة الى وفد عسكري من وزارة الدفاع الكويتية. (النهاية) م غ ع / أ م س