A+ A-

مصدر باوبك: 21 دولة خارج (اوبك) مستعدة للمشاركة بالاجتماع الوزاري السبت

فيينا 8 - 12 (كونا) -- كشف مصدر مطلع في منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) اليوم الخميس عن ان الامانة العامة للمنظمة وجهت بالفعل الدعوات لجميع وزراء نفط المنظمة ونظرائهم من خارجها لحضور اجتماع مشترك السبت المقبل.
وقال المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته في تصريح وكالة الانباء الكويتية (كونا) ان 21 دولة منتجة من خارج المنظمة اعلنت استعدادها في الانضمام الى اعمال الاجتماع الوزاري المشترك الذي يضم دولا اعضاء في (اوبك) واخرى منتجة من خارج المنظمة.
وحول اسماء الدول التي ستشارك في اجتماع فيينا الوزاري من خارج المنظمة كشف المصدر عن اسماء بعض الدول التي ستشارك في الاجتماع الوزاري ومنها روسيا و كولومبيا والكونغو ومصر وكازاخستان والمكسيك وسلطنة عمان وترينداد توباغو وتركمنستان واوزبكستان وبوليفيا واذربيجان ومملكة البحرين.
وحول القضايا المطروحة على الاجتماع ذكر المصدر ان ابرزها يتناول تحديد كميات خفض الانتاج التي ستلتزم بها الدول من خارج المنظمة تضامنا مع دول (اوبك) التي أعلنت التزامها بسحب 2ر1 مليون برميل من السوق العالمية مشيرة في ذات الوقت الى ان لقاء وزير النفط الروسي بمدراء الشركات النفطية العاملة في بلاده يعد مؤشرا طيبا حول استعداد موسكو لخفض انتاجها.
ولا يستبعد العديد من المراقبين للسوق النفطية ان تعلن روسيا خلال الاجتماع المرتقب في فيينا استعدادها لتقليص انتاجها اكثر من الكمية التي وعدت بها في وقت سابق و المقدرة ب300 الف برميل في اليوم و ذلك بسبب حرص موسكو الكبير على استقرار السوق النفطية العالمية وعودة الاسعار الى مستوياتها المقبولة للمنتجين والمستهلكين على حد سواء.
وحول النقلة النوعية التي حصلت في اداء أمانة منظمة اوبك منذ وصول الامين العام الجديد للمنظمة محمد باركيندو ربط المصدر في ختام تصريحه هذا التحول بجملة من الاسباب ابرزها الجولة التي قام بها الامين العام الى دول المنظمة والدعم الواسع الذي حصل عليه من قبل هؤلاء القادة الذين اكدوا حرصهم على تحقيق التوازن والاستقرار في سوق النفط ودعم استراتيجية اوبك الجديدة. ولا تزال وسائل الاعلام الدولية وخاصة المعنية بالشأن النفطي تترقب اعلان المنظمة الرسمي عن تفاصيل الاجتماع الوزاري المرتقب واسماء الدول المشاركة فيه من داخل وخارج المنظمة فضلا عن تحديد موعد التسجيل بالنسبة لوسائل الاعلام المختلفة التي ينتظر ان يكون حضورها قياسيا بسبب الأهمية الكبيرة لهذا الاجتماع من ناحية انعكاساته على سوق النفط العالمية ومستويات الاسعار. (النهاية) ع م ق / ط م ا