A+ A-

دبلوماسية امريكية سابقة: لدى الرئيس ترامب رؤى غير تقليدية حيال القضايا الخارجية

المشاركون في الندوة التي نظمها قسم العلوم السياسية في كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الكويت
المشاركون في الندوة التي نظمها قسم العلوم السياسية في كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الكويت

الكويت - 7 - 12 (كونا) -- قالت السفيرة الامريكية السابقة لدى دولة الامارات العربية المتحدة ورئيسة معهد دول الخليج العربي بواشنطن مارسيل وهبة ان لدى الرئيس الجديد دونالد ترامب رؤى "غير تقليدية" تجاه القضايا الخارجية مبينة ان تركيزه على القضايا الداخلية في حملته الانتخابية يصعب من معرفة سياساته الخارجية. جاء ذلك خلال مشاركة السفيرة وهبة في ندوة نظمها قسم العلوم السياسية في كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الكويت اليوم الاربعاء بعنوان (السياسات المتوقعة للادارة الامريكية الجديدة حيال دول مجلس التعاون الخليجي) بمشاركة استاذ العلوم السياسية بالجامعة الدكتور عبدالله الشايجي. وذكرت وهبة ان من الصعوبة توقع السياسات التي سينتهجها ترامب في علاقاته مع دول الخليج العربي لعدم وضوح مواقفه وسياساته الخارجية والامنية وتركيزه على القضايا المحلية.
وبينت ان الرئيس الامريكي الجديد اعلن في اكثر من مناسبة موقفه بشأن الشراكة الدفاعية مع دول مجلس التعاون الخليجي "والتي لم تكن واقعية" مضيفة انه ربما يعيد النظر في سياساته مع دول المجلس لما لها من اهمية استراتيجية واقتصادية للولايات المتحدة. وعن كيفية مواجهة ظاهرة الارهاب ذكرت ان ترامب "متحمس جدا لاستئصال الارهاب من خلال استخدام القوة العسكرية" مؤكدة ضرورة الاخذ بعين الاعتبار ان القضاء على هذه الظاهرة يحتاج الى فترة كافية من الزمن وجهود فكرية وايديولوجية وسياسية الى جانب البعد العسكري.
وعن العلاقات مع الجمهورية الاسلامية الايرانية اوضحت وهبة ان موقف ترامب منها "متشدد ويعتبر ان الاتفاق النووي معها هو الاسوأ في تاريخ الولايات المتحدة" مستبعدة ان يتم الغاء هذا الاتفاق لكن ستعمل الادارة الامريكية الجديدة على تقييد واحتواء الدور الايراني في المنطقة.
من جهته قال الشايجي ان سياسية ترامب الخارجية تجاه قضايا الشرق الأوسط والخليج العربي "غير واضحة" معللا السبب بعدم اهتمام حملات المرشحين لانتخابات الرئاسة الأمريكية بموضوع الشرق الاوسط والخليج العربي.
وشدد الشايجي على اهمية ان تولي دول مجلس التعاون الخليجي اهتمامها مع الادارة الامريكية الجديدة على محاربة التطرف والارهاب مؤكدا ضرورة تعديل قانون جاستا بشكل يحقق مصلحة الطرفين الامريكي.
ودعا الى التنسيق بين الطرفين لعقد لقاءات دورية بين وزراء خارجية ودفاع دول مجلس التعاون الخليجي مع وزيري الخارجية والدفاع الامريكيين وتبادل المعلومات الاستخبارية والتدريب والتسلح.(النهاية) ح ر ز / ع ي س