A+ A-

القمة الخليجية البريطانية تتعهد بمعالجة التهديدات التي يشكلها تنظيمي القاعدة و(داعش)

المنامة - 7 - 12 (كونا) -- تعهدت قمة قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية مع رئيسة وزراء المملكة المتحدة تيريزا ماي اليوم الأربعاء بالالتزام المشترك على معالجة التهديدات "الخطيرة" التي يشكلها تنظيم (القاعدة) وما يسمى تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) والمنظمات المنبثقة عنهما وتشكيل مجموعة عمل معنية بمكافحة الإرهاب وأمن الحدود.
وأكد البيان الصادر عن القمة التي عقدت على هامش قمة مجلس التعاون بعد ختام أعمالها انه سيتم تشكيل مجموعة العمل لمتابعة الجهود المبذولة للتعاون في مجال أمن الحدود ومكافحة تمويل الإرهاب والأمن السيبراني وحماية البنية التحتية الحيوية.
وأضاف أن الطرفين سيعملان معا من خلال حوار الأمن الوطني ومجموعة العمل المعنية بمكافحة الإرهاب وأمن الحدود لتنسيق جهودهم بهدف تعزيز القدرات في التعقب والتحقيق ومحاكمة المتورطين في أنشطة إرهابية تماشيا مع القوانين الوطنية والدولية بالإضافة إلى تنقل المتطرفين وعلميات التمويل والتجنيد.
وقرر القادة تعزيز العمل على مكافحة تمويل الإرهاب من خلال زيادة جهود دول مجلس التعاون والمملكة المتحدة لإيقاف تمويل الإرهاب بما في ذلك زيادة تبادل المعلومات الاستخباراتية وجهود السلطات التنفيذية في تجميد ممتلكات الأفراد والكيانات المصنفة وفقا لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة خاصة في دول المنطقة.
كما أكد الطرفان عزمهما تعزيز الجهود المشتركة الرامية إلى تحديد وتبادل المعلومات بشأن المقاتلين الأجانب المشتبه بهم وستعمل دول مجلس التعاون والمملكة المتحدة معا على تطبيق أنظمة فحص المسافرين وتعزيز قدرات جمع السمات الحيوية وتبادل أفضل الممارسات بهدف جعل الأمر أكثر صعوبة على الإرهابيين في تجنب الكشف عنهم في مطاراتهم.
وأشار البيان إلى الالتزام بدعم تطبيق خطة عمل الأمم المتحدة لمنع التطرف العنيف والتعاون بدعم الدول الأعضاء في الأمم المتحدة والمنظمات الإقليمية وشبه الإقليمية في وضع خطط وطنية وإقليمية لمنع التطرف العنيف.
وقال أن الطرفين سيساعدان من أجل تطوير ردود فعالة لإيدولوجية التطرف العنيف وتوفير التعافي في المجتمعات المهددة من خلال تعزيز الجهود التي تبذلها الأمم المتحدة والمنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب وأذرعه العملية مثل مركز (هداية) في أبوظبي و(الصندوق العالمي للانخراط المجتمعي والمرونة) ومركز (محمد بن نايف للمناصحة والرعاية). (النهاية) م غ ع/ خ ن ع / ن ش