A+ A-

(مصارف الكويت) ينظم مؤتمرا عن نظام الانذار المبكر للتقليل من مخاطر الائتمان

الكويت - 7 - 12 (كونا) -- نظم اتحاد مصارف الكويت اليوم الاربعاء مؤتمرا عن (نظام الانذار المبكر للتقليل من مخاطرا لائتمان) بحضور نخبة من القيادات والمسؤولين التنفيذين من بنك الكويت المركزي والبنوك المحلية والاجنبية ومؤسسات القطاعين العام والخاص والمؤسسات المالية.
وقالت الرئيس التنفيذي في البنك التجاري الكويتي الهام محفوظ في تصريح للصحافيين على هامش المؤتمر ان تحديات عدة تقف امام القطاع المصرفي المحلي في العام المقبل نتيجة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وتذبذب اسعار النفط التي لا يمكن توقع استمرار وتيرة ارتفاعها.
واكدت محفوظ ضرورة القيام باختبارات دائمة لمحفظة الائتمان داخل كل بنك واجراء تحليل مستمرة لمكونات تلك المحفظة ومعرفة مدى تأثرها بالأوضاع الاقتصادية الموجودة حاليا والتي تزداد صعوبة وتعقيداسواء على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي او دول الشرق الأوسط.
وعن تطبيق البنوك الكويتية لمؤشرات الانذار المبكر للتقليل من المخاطر الائتمانية قالت ان البنوك تطبقها بالفعل مبينة ان السياسة الائتمانية لكل بنك تشمل معايير محددة ومتطلبات لكل عميل يقدمها الى البنك.
وبينت ان البنوك تسعى لزيادة المحفظة الائتمانية لديها عبر الدخول في تمويل مشاريع التنمية والتي يتم تنفيذها وفق نظام الشراكة بين القطاع العام والخاص موضحة ان القروض الاستهلاكية لا تمثل جزءا كبيرا من المحفظة الائتمانية في حين يتم التركيز على تمويل مشاريع التنمية المضمونة من قبل الحكومة.
يذكر ان مؤتمر (نظام الانذار المبكر للتقليل من مخاطر الائتمان) يبحث في أهمية نظام الإنذار المبكر الهادف إلى تقليل مخاطر الائتمان والمتابعة الفاعلة للمحفظة الائتمانية لدى المصارف حيث بات للكشف المبكر عن حالات تعثر القروض أهمية في عمل المصارف على مستوى العالم.(النهاية) ف ن ك / ع ب د