A+ A-

مجلس التعاون والمملكة المتحدة يتفقان على اطلاق شراكة استراتيجية بين الطرفين

المنامة - 7 - 12 (كونا) -- اتفق اجتماع قمة قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية مع رئيسة وزراء المملكة المتحدة تيريزا ماي اليوم الاربعاء على اطلاق الشراكة الاستراتيجية بين مجلس التعاون والمملكة المتحدة لتعزيز علاقات أوثق في مختلف المجالات.
وقال البيان الصادر عن القمة التي عقدت على هامش قمة مجلس التعاون بعد ختامه أن الشراكة الاسترتيجية تشمل الجوانب السياسية والدفاعية والأمنية والتجارية وكذلك تعزيز العلاقات الثقافية والاجتماعية ووضع حلول جماعية للقضايا الإقليمية لتحقيق مصالحهما المشتركة في الاستقرار والازدهار.
واضاف أن التاريخ اثبت أن مجلس التعاون والمملكة المتحدة على استعداد لاستخدام كل ما لديهما من وسائل القوة لتأمين مصالحهما الرئيسية في منطقة الخليج بما في ذلك مواجهة التهديدات الإقليمية وأي مهدد لأمنهما. واوضح أن الجانبين يشتركان في حرصهما البالغ على دعم الاستقلال السياسي لدول مجلس التعاون وسلامة أراضيها وان المملكة المتحدة كانت ولا تزال ملتزمة بالعمل مع دول مجلس التعاون لردع أي عدوان خارجي أو تدخل في شؤونها الداخلية وفقا للقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة تماما كما فعلت خلال حرب الخليج وغيرها من الأحداث.
واضاف البيان أن الجانبين عبرا عن التزامهما الراسخ بحماية مصالحهما الأمنية المشتركة في منطقة الخليج من خلال الشراكة الاستراتيجية الجديدة بين مجلس التعاون والمملكة المتحدة بما في ذلك ردع أي عدوان خارجي والرد عليه وبتعزيز الروابط بينهما من خلال المساعدة الفنية والتعاون والتدريب في المجال الأمني والدفاعي.

وذكر البيان أن المملكة المتحدة تتوافق وشركاؤها في مجلس التعاون في تطلعهم إلى منطقة يسودها السلام والازدهار والى معالجة القضايا الأكثر الحاحا في المنطقة بما يشمل سوريا والعراق واليمن وليبيا وعملية السلام في الشرق الأوسط وهزيمة المتطرفين الذين يمارسون العنف بما في ذلك ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) والتصدي لأنشطة إيران المزعزعة للاستقرار في المنطقة.
وفيما يتعلق بالصراعات الإقليمية اتفق القادة على مجموعة من المباديء المشتركة بما فيها الإدراك المشترك "بأنه ليس هناك حلول عسكرية للصراعات الأهلية المسلحة في المنطقة ولا يمكن حلها إلا عبر السبل السياسية والسلمية واحترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية". (النهاية) م غ ع / خ ن ع / خ ن ش