A+ A-

سعر سلة خامات (أوبك) يتراجع إلى 98ر50 دولار للبرميل

فيينا - 7 - 12 (كونا) -- اعلنت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) اليوم الأربعاء ان سعر سلة خاماتها تراجع امس الثلاثاء بواقع 27 سنتا ليستقر عند 98ر50 دولار للبرميل مقابل 25ر51 دولار امس الأول الاثنين.
وذكرت نشرة وكالة انباء (أوبك) ان المعدل الشهري لسعر سلة خاماتها لشهر نوفمبر الماضي بلغ 22ر43 دولار للبرميل اما شهر اكتوبر الماضي فبلغ 87ر47 دولار للبرميل الامر الذي يشير الى ان سعر السلة بلغ منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية الاسبوع الماضي 92ر49 دولار للبرميل.
وأشارت النشرة الى ان المعدل السنوي لسعر السلة للعام الماضي كان 49ر49 دولار للبرميل.
وتضم سلة (اوبك) التي تعد مرجعا في مستوى سياسة الانتاج خام (صحارى) الجزائري والايراني الثقيل و(البصارة) العراقي وخام التصدير الكويتي وخام (السدر) الليبي وخام (بوني) النيجيري والخام البحري القطري والخام العربي الخفيف السعودي وخام (مريات) والخام الفنزويلي و(جيراسول) الانغولي و(اورينت) الاكوادوري و(ميناس) الاندونيسي.
وكانت الدول الأعضاء في (أوبك) للنفط قد توصلت في ختام اجتماعها الوزاري في فيينا الاربعاء الماضي الى اتفاق تاريخي يقضي بخفض سقف الانتاج بمقدار 2ر1 مليون برميل يوميا اعتبارا من مطلع يناير القادم فيما تلقت المنظمة تعهدات من منتجين من خارجها تقضي بخفض انتاجهم بواقع 600 ألف برميل يوميا تتحمل روسيا منها 300 ألف برميل.
وسيكون سقف انتاج المنظمة وفق الخفض الجديد عند معدل 5ر32 مليون برميل يوميا وذلك بهدف دعم الاسعار التي تراجعت بسبب وجود كميات كبيرة من الخام في السوق العالمية النفطية الا ان نجاح هذا الخفض يبقى مرهونا بشكل اساسي بنتيجة التنفيذ الفعلي للمنتجين من داخل المنظمة وخارجها.
ومن المقرر ان تستضيف (أوبك) السبت القادم اجتماعا مشتركا على مستوى وزاري يضم دولا أعضاء في المنظمة واخرى منتجة من خارجها وهو أول اجتماع من نوعه منذ عام 2002 حيث من المقرر مناقشة تفعيل قرار (أوبك) الوزاري الأخير بتقليص المعروض من الخام في السوق العالمية. (النهاية) ع م ق / م ع ع