A+ A-

(الطيران المدني) الكويتية: مبنى المطار المساند سيستوعب 5ر4 مليون راكب سنويا

جانب من الحضور خلال ملتقى (اليوم العالمي للطيران المدني)
جانب من الحضور خلال ملتقى (اليوم العالمي للطيران المدني)
الكويت - 7 - 12 (كونا) -- قال مدير إدارة العمليات في الإدارة العامة للطيران المدني الكويتية المهندس صالح الفداغي اليوم الأربعاء ان مشروع المبنى المساند للمطار سيستوعب نحو 5ر4 مليون راكب سنويا.
وأضاف الفداغي في تصريح للصحافيين عقب افتتاحه ملتقى (اليوم العالمي للطيران المدني) ان المبنى المساند سيزيد من حركة مطار الكويت الدولي بنحو 10 في المئة سنويا موضحا أنه مخصص للخطوط الجوية الكويتية وجميع الشركات التي تقدم لها (الكويتية) الخدمات.
وذكر ان عدد الركاب في مطار الكويت بلغ خلال العام الحالي نحو 12 مليون راكب لافتا إلى ان المطار صمم ليستوعب 6 ملايين راكب وسيستوعب نحو 11 مليونا بعد انتهاء المبنى المساند.
واوضح ان مطار الكويت يستقبل نحو 45 شركة طيران عالمية مشيرا إلى وجود مشاريع مستقبلية في المطار على جدول الأعمال مثل مشاريع المباني الإدارية ومشروع المدرج الثالث فضلا عن مشاريع تم الانتهاء منها كافتتاح بوابات وصالات جديدة.
وقال الفداغي في كلمة خلال افتتاح الملتقى ان الادارة العامة للطيران المدني قطعت أشواطا مهمة ليبقى مطار الكويت الدولي محافظا على كفاءة أنظمته الفنية والتشغيلية لتقديم أعلى مستوى آمن لحركة الملاحة الجوية وتعزيز سلامة الطيران المدني.
وأفاد بأن اليوم العالمي للطيران المدني الذي يوافق السابع من ديسمبر من كل عام يهدف إلى المساعدة في تعزيز الوعي العالمي بأهمية الطيران المدني الدولي في التنمية الاجتماعية والاقتصادية.
واضاف أنه يهدف أيضا إلى التعريف بأهمية دور منظمة الطيران المدني الدولية (الايكاو) في مساعدة الدول الأعضاء على التعاون لتطوير أسس وتقنيات الملاحة الجوية والتخطيط والعمل على تطوير صناعة النقل الجوي لضمان أمنه وسلامته.
واشاد بتعاون الدول الأعضاء في (الايكاو) الذي أدى إلى تطوير العديد من المعايير واللوائح والسياسات المتعلقة بسلامة الطيران وامنه وكفاءته فضلا عن إجراءات وقائية للحد من سلبيات النقل الجوي على البيئة.
ومن جهته قال مدير عام الشركة الكويتية لتزويد الطائرات بالوقود (كافكو) بالوكالة عبدالله الدعيجاني في كلمة مماثلة ان الملتقى سيتناول تطوير المنظومة الخاصة المتعلقة بأمن المطارات وتعزيز سلامة الطيران المدني من خلال تحديد المخاطر الحالية والمتوقعة ووضع حلول لها.
وأضاف الدعيجاني ان الملتقى سيتطرق إلى التعاون مع المنظمات الدولية في اتفاقيات الامم المتحدة ذات الصلة بالمناخ والتلوث وضمان تنفيذ أحكام وتوصيات (الإيكاو).
وذكر أن (كافكو) مرت بمراحل متصاعدة من التوسع في المنشآت والخدمات المقدمة لمطار الكويت الدولي حيث تطورت من منشأة ذات سعة 325 ألف لتر وقود طائرات في نهاية السبعينات من القرن الماضي إلى مستودع حديث متكامل الخدمات وبسعة 54 مليون لتر حاليا.
واضاف ان هذا التطور يتماشى مع الخطط المستقبلية للادارة العامة للطيران المدني والذي يأتي في مقدمتها بناء يشمل مبنى جديد للركاب والجاري العمل به حاليا.
واوضح ان هذا الملتقى يهدف إلى تطوير أداء العاملين في قطاع الطيران المدني والمطار بما يتواكب مع التطورات التكنولوجية الحديثة فضلا عن الالتزام بالمعايير الدولة لمنظمة الطيران المدني الدولية (الايكاو). (النهاية) ع ع م / ه ث / ن ف ع