A+ A-

قادة دول الخليج يلتقون رئيسة وزراء بريطانيا في اطار اعمال القمة ال37

قادة دول مجلس التعاون الخليجي ورئيسة وزراء المملكة المتحدة تيريزا ماي
قادة دول مجلس التعاون الخليجي ورئيسة وزراء المملكة المتحدة تيريزا ماي

المنامة - 7 - 12 (كونا) -- عقد قادة دول مجلس التعاون الخليجي لقاء مع رئيسة وزراء المملكة المتحدة تيريزا ماي وذلك في اطار اعمال الدورة ال37 للمجلس الاعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في مملكة البحرين والتي استأنفت اعمال جلستها الختامية اليوم الاربعاء.

واعرب العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة في كلمة القاها امام الجلسة عن تطلعه الى ان تثمر مباحثات اليوم بين دول الخليج وبريطانيا عن آفاق أرحب من التعاون نستشرف من خلالها طبيعة ومتطلبات مرحلة العمل المقبلة بين الجانبين لنصل إلى اتفاقات وقرارات نوعية جديدة للبناء على ما تم إنجازه.
واشار الى اهمية تبادل المرئيات والخبرات للوصول الى مستويات أكثر تقدما في المجالات كافة لاسيما السياسية والدفاعية والأمنية والاقتصادية.
وتقدم بالشكر الى رئيسة وزراء المملكة المتحدة على حضورها هذا الاجتماع المهم في أول زيارة رسمية لها للمنطقة كضيفة شرف في القمة ال37 مؤكدا انها تحمل دلالات بالغة الأهمية لتقوية مسيرة التعاون التاريخية العريقة التي تجمع المملكة المتحدة بدول مجلس التعاون لأكثر من 200 عام.
ودعا الى التركيز على تطوير الشراكة بين القطاعين العام والخاص واستثمار الفرص الكبيرة والواعدة من خلال خطة عمل محددة وواضحة تعتمد الآليات المناسبة لاستمرارية التشاور والتعاون والتنسيق وبما يوثق من علاقاتنا الاستراتيجية مع المملكة المتحدة الصديقة

 من جهتها اكدت رئيسة الوزراء البريطانية ان هذا اللقاء الخليجي - البريطاني يأتي في وقت يواجه فيه العالم الكثير من التحديات السياسية والاقتصادية والامنية والاجتماعية.
وشددت ماي في كلمتها امام قمة قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ودولة رئيسة الوزراء البريطانية على هامش قمة دول مجلس التعاون ال 37 على ضرورة مواجهة المخاطر "المتزايدة" التي تواجه الامن المشترك.
وقالت ان "آفة الارهاب تخطت الحدود الدولية وباتت تهدد شعوبنا ما يتطلب منا العمل المشترك لمواجهة التطورات والتغيرات التي يشهدها العالم وتحقيق تطلعات شعوبنا للعيش برفاهية وامن واستقرار".
واكدت ماي ان الامن الخليجي يشكل اهمية قصوى لبريطانيا موضحة ان " الدول الخليجية لن تجد شريكا ملتزما اكثر منا في مواجهة الارهاب الذي لا يستهدف امن الخليجي فحسب بل الامن الاوروبي ايضا".
واشادت بالتعاون البريطاني - السعودي المشترك في مكافحة الارهاب مؤكدة "ان المعلومات التي تلقتها بريطانيا من الجانب السعودي أدت الى انقاذ المئات من الارواح من الابرياء في بريطانيا".
واوضحت ان بريطانيا تتطلع بعد خروجها من الاتحاد الاوروبي الى بناء علاقات دولية جديدة لاسيما مع الدول الصديقة ومنها دول الخليج التي ترتبط معها بعلاقات صداقة قديمة ومتجذرة.
واعربت عن اعتزازها بوجودها في المنامة متبعة خطى الامير ويلز للاحتفال بعلاقات دامت مدى قرنين بين المملكة المتحدة والبحرين.
وشددت رئيسة وزراء بريطانيا على ضرورة مواجهة الدول التي تغذي الارهاب في المنطقة لاستئصال جذوره.
واشارت الى التهديد الذي تمثله ايران على المنطقة بشكل عام وعلى دول مجلس التعاون الخليجي بشكل خاص داعية الى وضع حد لتدخلاتها في كل من لبنان والعراق واليمن وسوريا وكذلك في الشأن الداخلي لدول الخليج.
واكدت ضرورة تعزيز العلاقات الدفاعية والانسانية والامنية للتعامل مع الازمات داعية الى انشاء مجموعة عمل مشتركة لمكافحة الارهاب وامن الحدود فضلا عن اقامة حوار حول الامن المشترك لتبادل المعلومات ورصد اي مخطط ارهابي خارجي.
وحول القضية الفلسطينية اكد ماي حرص بلادها على ايجاد الحلول لهذه القضية واقامة دولة فلسطينية تعيش جنبا الى جنب مع اسرائيل لتحقيق الامن والسلام في المنطقة العربية.
وفي الجانب الاقتصادي اكدت ماي ان ازدهار دول مجلس التعاون الخليجي يعد من ازدهار بريطانيا موضحة ان حجم التبادل التجاري بين الجانبين في العام 2015 تخطى حاجز 30 مليار جنيه استرليني.

من جانبه أكد الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف بن راشد الزياني ان دول الخليج تسعى لترسيخ وتعزيز التعاون مع المملكة المتحدة.

ولفت الزياني الى ان أن حجم التعاون التجاري ارتفع بين مجلس التعاون وبريطانيا من 9 مليارات دولار أمريكي في 2001 إلى أكثر من 30 مليار دولار في 2011 مشيرا إلى أن أول اجتماع وزاري لمناقشة الشراكة الاستراتيجية كان في لندن عام 2012.
وأشار الزياني إلى أن التعاون السياسي والتنموي بين المملكة المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي كان في أوجه لحل أزمة اليمن بتخصيص مليارات الدولارات لدعم التنمية باليمن والعمل نحو الحل السياسي هناك.
واوضح ان دول الخليج تعمل على عقد مؤتمر دولي لإعادة إعمار اليمن في حالة التوصل للسلام مؤكدا دعم جهود المبعوث الأممي الى اليمن" لانهاء الصراع.
واكد الزياني ان دول الخليج تعمل وبالتنسيق مع بريطانيا لدعم الشرعية في اليمن وان التعاون مع المملكة المتحدة مهم واستراتيجي لمصلحة المنطقة.(النهاية) خ ن ع / م غ ع