A+ A-

(الوطني) الكويتي: تراجع التضخم المحلي إلى 6ر3 في المئة أكتوبر الماضي

الكويت - 5 - 12 (كونا) -- قال بنك الكويت الوطني ان معدل التضخم في أسعار المستهلك تراجع في أكتوبر الماضي إلى 6ر3 في المئة مع انحسار تأثير زيادة أسعار البنزين مقارنة بنحو 8ر3 في المئة خلال شهر سبتمبر على أساس سنوي.
وأضاف (الوطني) في تقريره الصادر اليوم الاثنين انه عند استثناء أثر زيادة أسعار البنزين في شهر سبتمبر يظل معدل التضخم مستقرا عند نحو 1ر3 في المئة متوقعا ان يبلغ متوسط معدل التضخم في 2016 نحو 4ر3 في المئة.
وتوقع ارتفاع معدل التضخم في عام 2017 ليبلغ متوسطه أربعة في المئة وذلك على خلفية الارتفاعات الاضافية في أسعار تعرفة خدمات الكهرباء والماء.
وذكر ان التضخم في قطاع النقل ارتفع إلى 4ر10 في المئة خلال أكتوبر وذلك على خلفية زيادة في أسعار البنزين التي أدت بدورها إلى زيادة تكاليف خدمات النقل والمواصلات (لاسيما أجرة التاكسي).
وأوضح ان معدل التضخم في أسعار المواد الغذائية بقي متدنيا خلال شهر أكتوبر عند 7 ر0 في المئة على أساس سنوي إثر استمرار أسعار المواد الغذائية العالمية بالتراجع.
وأفاد أن التضخم في أسعار خدمات المسكن بقي مستقرا عند نحو 4ر7 في المئة في الربع الثالث من 2016 وسط ركود النشاط في سوق العقار.
وأشار (الوطني) إلى استقرار معدل التضخم في مكون المفروشات ومعدات الصيانة عند 1ر2 في المئة على أساس سنوي في حين انكمش التضخم في مكون الملابس والأحذية لأول مرة في خمسة أشهر.
ولفت إلى تراجع معدل التضخم في مكون السلع والخدمات الأخرى في شهر أكتوبر إلى 5ر1 في المئة على أساس سنوي. (النهاية) ه ث / ع ش ع