A+ A-

امين عام مجلس التعاون الخليجي: المنطقة تواجه تحديات تتطلب تضامن دول مجلس التعاون

الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبداللطيف الزياني
الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبداللطيف الزياني

المنامة - 5 - 12 (كونا) -- اكد الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبداللطيف الزياني ان المنطقة تواجه جملة من التحديات تتطلب تضامنا وتكاتفا شاملا وعملا دؤوبا يحقق التكامل والترابط والتضامن بين دول مجلس التعاون الخليجي في مختلف المجالات.
وقال الزياني في تصريح لوكالة الانباء البحرينية اليوم الاثنين ان الدورة ال37 للمجلس الأعلى لمجلس التعاون المقررة غدا الثلاثاء تأتي في وقت بالغ الأهمية خاصة في ظل التحديات التي تواجه المنطقة.
واوضح أن امام اصحاب الجلالة والسمو قادة دول المجلس ملفات عديدة تشمل مختلف مجالات التعاون المشترك سياسيا واقتصاديا وأمنيا واجتماعيا اضافة إلى تقارير العمل المشترك المرفوعة من المجلس الوزاري واللجان الوزارية المختصة والأمانة العامة.
وشدد على أن الاوضاع الاقتصادية هي إحدى أهم التحديات التي تواجه مجلس التعاون والتي أدت عند تأسيس المجلس إلى إقرار الاتفاقية الاقتصادية وانشاء السوق الخليجية المشتركة والاتحاد الجمركي والعديد من الهيئات الاقتصادية الخليجية.
وعن الاوضاع الامنية في المنقطة اكد الزياني أن دول المجلس مدركة لكل التحديات الأمنية التي تواجهها "ولن تتردد في اتخاذ جميع الإجراءات التي تحفظ أمنها واستقرارها والدفاع عن سيادتها واستقلالها ومصالحها".
وقال ان تطوير قدرات دول المجلس هو نهج ثابت ومستمر ولن يتوقف سواء في المجال الأمني أو العسكري مضيفا أن هدف دول المجلس هو الدفاع عن سيادتها ومصالحها ومكتسبات شعوبها ومنجزاتها التنموية التي تحققت عبر مسيرتها.
واكد رفض دول مجلس التعاون التدخل الأجنبي في شؤون دول المنطقة باعتباره يتعارض مع القوانين الدولية ويهدد أمن المنطقة واستقرارها مضيفا أن المجتمع الدولي معني بوقف تدخلات الدول في شؤون الدول الأخرى وأن الأمم المتحدة قادرة على القيام بهذا الدور.
واشار الى دور دول مجلس التعاون وجهودها الملموسة على المستويات الرسمية والأهلية لمساعدة اللاجئين على تجاوز الظروف الصعبة التي يعانونها لافتا الى استضافة الكويت ثلاثة مؤتمرات دولية للمانحين للشعب السوري بالتعاون مع الأمم المتحدة.
وعن الوضع اليمني قال الزياني إن دول مجلس التعاون قدمت دعما ماليا كبيرا للحكومة الشرعية لمساعدتها في إيصال مساعدات الإغاثة للشعب اليمني حيث قامت السعودية بانشاء مركز (الملك سلمان للمساعدات الإنسانية) لتنسيق جهود الاغاثة الإنسانية في اليمن ورصدت له ميزانية قدرها مليار ريال سعودي.(النهاية) م غ ع / خ ن ع