A+ A-

تقرير : ازدياد حجم الاستفادة في مجالي الصحة والتعليم بدول مجلس التعاون الخليجي

الرياض - 5 - 12 (كونا) -- اظهر تقرير صادر عن الامانة العامة لمجلس التعاون الخليجي اليوم الاثنين حجم الاستفادة من قرار المجلس الذي اتخذه في العام 1985 بمعاملة طلبة مواطني دول المجلس في جميع مراحل التعليم العام معاملة الطلبة من ابناء الدولة التي يدرسون فيها.
وذكر التقرير الذي صدر بمناسبة القمة الخليجية ال37 بالبحرين المقررة غدا الثلاثاء ان عدد مواطني ومواطنات دول مجلس التعاون الدارسين في المدارس الحكومية بالدول الأعضاء الأخرى بلغ 42953 طالبا وطالبة منهم 21823 طالبا و21130 طالبة في جميع مراحل التعليم العام في العام 2015.
واوضح التقرير ان عدد الطلبة من دول المجلس الأخرى في المدارس الحكومية بدولة الكويت بلغ 15224 طالبا وطالبة في حين بلغ العدد في الامارات العربية المتحدة 13673 طالبا وطالبة.
واضاف ان عدد الطلبة في السعودية بلغ 9265 طالبا وطالبة وفي دولة قطر 3103 طالبا وطالبة وفي البحرين 953 طالبا وطالبة اضافة إلى 735 طالبا وطالبة في سلطنة عمان.
وفي مجال تقديم الخدمات الصحية والعلاجية لمواطني دول المجلس في أي من الدول الأعضاء التي يتواجدون فيها اشار التقرير الى اتخاذ مجلس التعاون الخليجي قرارا بأن يعامل مواطنو دول المجلس المقيمون والزائرون لأية دولة عضو معاملة مواطني الدولة نفسها للاستفادة من المراكز الصحية والمستوصفات والمستشفيات العامة.
وذكر التقرير ان البيانات الإحصائية الأولية تظهر استفادة كبيرة لمواطني دول المجلس من هذا القرار الذي بدأ تطبيقه منذ العام 1989 حيث بلغ عدد الخليجيين المستفيدين من الخدمات الصحية في الدول الأعضاء الأخرى ما يزيد على 430 ألف مواطن في عام واحد.(النهاية) ا د / م ع ب