A+ A-

مصدر في (اوبك): منتجو النفط يجتمعون بفيينا السبت المقبل لتثبيت خفض الانتاج

من عبدالوهاب القايد

فيينا - 3 - 12 (كونا) -- اكد مصدر مطلع في منظمة البلدان المصدرة للنفط (اوبك) ان اللجنة الوزارية المنبثقة عن المنظمة والمختصة بمراقبة تنفيذ اتفاق فيينا الاخير القاضي بتقليص الانتاج بواقع مليون و 200 الف برميل يوميا ستجتمع في فيينا في العاشر من شهر ديسمبر الجاري.
وقال المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم السبت ان الاجتماع كان مقررا عقده في موسكو في بادئ الامر لكن اتفق على تغيير مكانه ليكون في مقر المنظمة بفيينا بعد مشاورات جرت بين ممثلين عن دول (اوبك) وباقي المنتجين.
واشار المصدر الى اهمية هذا الاجتماع نظرا لانه ياتي مباشرة في اعقاب اجتماع وزراء نفط (اوبك) التاريخي الاربعاء الماضي والذي اقر تقليصا في انتاج المنظمة هو الاول من نوعه منذ عام 2008 .
وكان وزراء (اوبك) شكلوا خلال اجتماعهم الوزاري ال171 في فيينا لجنة وزارية برئاسة دولة الكويت وعضوية الجزائر وفنزويلا لمراقبة تطورات سوق النفط ومدى الالتزام بالحصص الانتاجية المتفق عليها.
وذكر المصدر في ختام تصريحه انه من المنتظر ان يبحث الاجتماع المرتقب في تفاصيل تفعيل انضمام الدول من خارج المنظمة لاتفاق خفض الانتاج بغية تقليل المعروض في السوق العالمية.
وأوضح أنه من المنتظر ان تقلص الدول المنتجة من خارج (اوبك) انتاجها بحوالي 600 الف برميل يوميا تتحمل روسيا منه 300 الف برميل يوميا وبالتالي فان الحجم الاجمالي لخفض الانتاج من (اوبك) وخارجها سيصل الى مليون و 800 الف برميل يوميا.
وكان رئيس منظمة (اوبك) قد اعلن يوم الاربعاء الماضي ان وزراء نفط المنظمة اتفقوا على خفض سقف الانتاج بمقدار 2ر1 مليون برميل يوميا اعتبارا من الاول من يناير المقبل مشيرا الى ان سقف الانتاج الجديد سيكون 5ر32 مليون برميل يوميا.
وتتوجه الانظار الى اسواق النفط العالمية لمعرفة مدى تأثير قرار منتجي النفط بخفض المعروض من الخام على استقرار هذه الاسواق وتوازنها خلال المرحلة القادمة والى اي مدى يكون حجم الخفض المعلن كافيا لطمأنة الاسواق. (النهاية) ع م ق / م م ج