A+ A-

(إعلان أبوظبي) يؤكد الالتزام بإنشاء صندوق دولي لحماية التراث الثقافي المهدد بالخطر

المشاركون في ختام أعمال مؤتمر (الحفاظ على التراث الثقافي المهدد بالخطر)
المشاركون في ختام أعمال مؤتمر (الحفاظ على التراث الثقافي المهدد بالخطر)
ابوظبي - 3 - 12 (كونا) -- اكد المشاركون في مؤتمر (الحفاظ على التراث الثقافي المهدد بالخطر) اليوم السبت التزامهم بانشاء صندوق دولي لحماية التراث الثقافي المعرض للخطر في أوقات النزاع المسلح.
وذكرت وكالة انباء الامارات (وام) ان ذلك جاء في (إعلان أبوظبي) الذي أصدره المشاركون في ختام أعمال المؤتمر الدولي الذي استضافته أبوظبي على مدى يومين.
واوضح الاعلان ان الصندوق الدولي سيساهم في تمويل العمليات الوقائية والطارئة ومكافحة الاتجار غير المشروع في القطع الاثرية الثقافية والمساهمة في ترميم الممتلكات الثقافية التي لحقت بها الأضرار.
وتضمن (اعلان أبوظبي) الالتزام بإنشاء شبكة دولية من الملاذات الآمنة تعمل على حماية الممتلكات الثقافية المعرضة لخطر النزاع المسلح أو الارهاب على أراضيها أو في بلد مجاور اذا كان تأمينها على المستوى الوطني غير ممكن أو في بلد آخر كملاذ أخير وذلك وفقا للقانون الدولي وبناء على طلب من الحكومات المعنية وفق الخصوصيات والسياقات الوطنية والاقليمية للممتلكات الثقافية المطلوبة حمايتها.
وشارك في المؤتمر الذي عقد في اطار مبادرة شراكة دولية دعا اليها ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الاماراتية الشيخ محمد بن زايد آل نهيان والرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند عدد من قادة الدول وكبار المسؤولين الحكوميين.
كما شارك في المؤتمر عدد من الخبراء المختصين ونشطاء المجتمع المدني المدافعين عن قضايا حماية التراث الثقافي والانساني الى جانب ممثلي أكثر من 40 دولة من جهات حكومية وخاصة تمثل الدول التي تعرضت كنوزها التراثية للتلف أو الفقدان جراء النزاع المسلح والجهات المهتمة بقضايا حماية التراث الثقافي. (النهاية) ب ص / أ م س