A+ A-

(المحاسبة) الكويتي يشارك بفعاليات ولجان مؤتمر الانكوساي ال22

الكويت - 3 - 12 (كونا) -- اعلن ديوان المحاسبة الكويتي مشاركته في مؤتمر الانكوساي ال22 الذي سيقام في أبو ظبي بدولة الامارات بعد غد الاثنين ويستهدف بحث موضوعات عدة منها اطر قياس الأداء والشراكة الرسمية في المجتمع الدولي للمحاسبة والتدقيق.
واوضح الديوان في بيان صحافي اليوم السبت انه في إطار مشاركته في فعاليات المؤتمر من المقرر أن تحضر مراقب التدريب عزيزة الرشود وكبير المدققين في الإدارة الأولى للرقابة على الشركات يعقوب السلطان اجتماعات لجنة بناء القدرات المهنية ولجنة المعايير المهنية اضافة إلى لجنة تقاسم وتبادل المعرفة.
ونقل البيان عن الرشود قولها انه سيتم طرح عدة موضوعات في اجتماع اللجنة الأولى ومنها تنفيذ الأجهزة الرقابية لأطر قياس الأداء والشراكة الرسمية في المجتمع الدولي للمحاسبة والتدقيق.
وذكرت أنه سيتم ايضا التطرق الى تنفيذ إطار عمل المهنية على مستوى الأقاليم مشيرة إلى أن موضوع التنمية المهنية القائمة على أساس الكفاءة سيأخذ حيزا من المناقشات.
من جانبه قال السلطان ان لجنة المعايير المهنية التي تعقد كل ثلاث سنوات ستشهد عرضا مرئيا يتناول ثلاثة محاور نتجت من تقييم لجنة المعايير المهنية لأنشطة وضع المعايير للانتوساي.
واشار الى ان هذه المحاور هي إعادة النظر في العمليات اللازمة للانتوساي بالنسبة لوضع ومراجعة وسحب المعايير المهنية وتشكيل منتدى الانتوساي للتصريحات المهنية اضافة إلى مقترح منتدى الانتوساي للتصريحات المهنية لإطار عمل المعايير الدولية لأجهزة الرقابة العليا المنقحة.
وأفاد بأن اللجنة ستسلط الضوء على قضايا ذات اهتمام مشترك مشيرا إلى ان البند الأخير من جدول أعمال اللجنة يركز على عرض للتفويض الممنوح للجنة المعايير المهنية للأعوام 2017 - 2019.
وذكر انه سيحضر ايضا اعمال لجنة تقاسم وتبادل المعرفة التي تشمل تقريرا حول أنشطتها وبندا حول خطة التنمية الاستراتيجية 2017 - 2019 لأطر عمل الانتوساي الخاصة بالمعايير الدولية اضافة إلى تشكيل مجموعة عمل جديدة معنية بالعمل على البيانات الضخمة ومناقشة الأنشطة المستقبلية للجنة والملاحظات الختامية.
ويمثل المؤتمر أعلى جهاز في منظمة الانتوساي الدولية للأجهزة العليا للرقابة المالية العامة والمحاسبة وهي غير حكومية وذات مركز استشاري خاص في المجلس الاقتصادي والاجتماعي بالأمم المتحدة تأسست عام 1953 بمبادرة من قبل الرئيس السابق للجهاز الأعلى الكوبي إيميليو كاموس حيث اجتمع آنذاك 34 جهازا رقابيا لعقد المؤتمر الأول للانتوساي في كوبا ويبلغ عدد أعضاء الانتوساي حاليا نحو 192 عضوا.
ويعقد المؤتمر جلسته العامة كل ثلاث سنوات برئاسة الجهاز الرقابي للدولة التي تنظم المؤتمر لتبادل التجارب والآراء ومناقشة المواضيع الفنية وطرح المقترحات واتخاذ القرارات من أجل تحسين وتطوير الرقابة المالية على المستوى الدولي. (النهاية) أ س ج / ط أ ب