A+ A-

دراسة المانية: صورة الاتحاد الاوروبي في العالم العربي "غير جيدة"

بروكسل - 2 - 12 (كونا) -- أظهرت دراسة المانية نشرت نتائجها اليوم الجمعة أن صورة الاتحاد الاوروبي في العالم العربي "غير جيدة".
وأجرت تلك الدراسة لجنة من الباحثين في مؤسسة (مجموعات التميز) الالمانية للأبحاث بناء على استطلاع رأي لمواطنين من 12 دولة عربية من بينها الكويت.
وأوضحت المؤسسة في مؤتمر صحفي لاطلاق الدارسة أن السبب الاساسي لشكوك معظم المواطنين العرب تجاه الاتحاد الاوروبي هو "رفض التدخل الاجنبي في الشؤون الداخلية للدول العربية".
وأضافت أنه بخلاف مناطق أخرى في العالم فإن أقلية فقط في العالم العربي تنظر بإيجابية إلى الاتحاد الأوروبي.
وقال أستاذ العلوم السياسية والباحث في المؤسسة الدكتور بيرند شليبهاك إنه "تقريبا في جميع الدول (العربية) التي شملها الاستطلاع توجد أقلية من المستطلعة آراؤهم تترواح من 10 إلى 45 في المئة تنظر بتقدير إيجابي للاتحاد الأوروبي".
ولفت إلى أن هذا الموقف المتشكك يتناقض مع النتائج التي توصلنا إليها سابقا والتي ينظر فيها أكثر من 70 في المئة في أمريكا اللاتينية وآسيا وإفريقيا جنوب الصحراء نظرة إيجابية إلى الاتحاد الأوروبي.
وفسر شليبهاك هذه "الشكوك" تجاه الاتحاد الاوروبي بين المواطنين العرب بأنه كلما كانت الرغبة في تقرير المصير الوطني قوية بين السكان كلما كان المنظور سلبيا لديهم تجاه الاتحاد الاوروبي.
وبين أن الدين في المقابل "يؤدي دورا أقل بكثير" في الشكوك تجاه الاتحاد الاوروبي في الدول التي يؤثر فيها الاسلام بشكل فاق التوقعات.
وشملت الدراسة مواطنين من الكويت ومصر والأردن وفلسطين ولبنان والسودان واليمن والجزائر والمغرب وليبيا وتونس والعراق.
وأوصى شليبهاك الاتحاد الاوروبي في ضوء نتائج الدراسة بأخذ الحساسيات بين المواطنين العرب بجدية ضمن أهداف سياسته الخارجية تجاه الدول العربية. (النهاية) ن خ / ه س ص