A+ A-

خروج المسلحين من مدينة التل بريف دمشق بعد اتفاق مع النظام السوري

عمان - 2 - 12 (كونا) -- باتت مدينة التل بريف دمشق خالية من السلاح والمسلحين بعدما خرجوا منها اليوم الجمعة بناء على اتفاق مع النظام السوري.
وقالت وكالة الانباء السورية (سانا) نقلا عن مصدر سوري ان مئات من مسلحي المعارضة السورية وعائلاتهم خرجوا من المدينة تنفيذا للاتفاق الذي تم التوصل اليه خلال الايام القليلة الماضية والذي يضمن انهاء المظاهر المسلحة فيها واعادة الحياة الطبيعية اليها.
ولفتت الوكالة الى انه تم اليوم تسوية اوضاع عدد من المسلحين بموجب مرسوم العفو وتأمين خروج من تبقى منهم بعد تسليم اسلحتهم.
من جهته ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان انه استكملت عملية خروج كافة المقاتلين وعائلاتهم بناء على اتفاق سابق بين الفصائل العاملة في التل وقوات النظام مشيرا الى ان عدد الذين خرجوا يقدر بألفي شخص على متن نحو 45 حافلة اتجهوا نحو ادلب.
وقال المرصد "ان عملية الاجلاء هذه تأتي في اطار عملية تهجير جديدة تضاف الى عمليات التهجير التي جرت في محيط العاصمة دمشق وريفها خلال الاسابيع الماضية في كل من قدسيا والهامة ومعضمية الشام وداريا وكان آخرها قبل مدينة التل منطقة خان الشيح في غوطة دمشق الغربية والتي شهدت خروج الالاف من مقاتلي الفصائل العاملة فيها وعائلاتهم والراغبين بالخروج منها على ان تجري تسوية اوضاع من تبقى منهم في المناطق آنفة الذكر".
وفي مجال اخر أشار المرصد الى ان مظاهرات خرجت اليوم في عدة مناطق سورية دعما لصمود اهالي حلب الشرقية المحاصرين من قبل قوات النظام والمسلحين الموالين لها.
وأوضح المرصد ان المظاهرات حصلت في مدينة ادلب ومدن وبلدات جبل الزاوية ومعرة النعمان وسراقب والدانا وحاس ومعرة حرمة وسرمين بريف ادلب والكرك الشرقي بريف درعا وبلدات الاتارب ودارة عزة وغيرها بريف حلب الغربي وبلدتي عربين ومسرابا ومناطق اخرى بالغوطة الشرقية من ريف دمشق والرستن بريف حمص الشمالي. (النهاية) ط ك / ر ج