A+ A-

إيران: أعددنا خطوات للرد على قرار الكونغرس تمديد العقوبات

طهران - 2 - 12 (كونا) -- ندد رئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية علي أكبر صالحي اليوم الجمعة بقرار الكونغرس الامريكي تمديد العقوبات على طهران لعشر سنوات إضافية مؤكدا أن بلاده أعدت خطوات للرد على هذا القرار.
وقال صالحي في حوار مع وكالة أنباء الاذاعة والتلفزيون الايراني إن القرار الجديد "خرق سافر للاتفاق النووي" مضيفا أن بلاده "أعدت خطوات للرد على قرار الكونغرس لكننا لن نعلن عنها الآن".
وأضاف أن لجنة الرقابة على تنفيذ الاتفاق النووي في ايران قد تناولت في وقت سابق قضية تمديد الحظر من قبل الولايات المتحدة مؤكدا أن اللجنة وضعت جميع الاحتمالات في قضية عدم التزام الاطراف المعنية بالاتفاق لكن بلاده لا ترغب حتى الآن بالافصاح عن ردها على تلك التطورات الاخيرة.
من جانبه كشف عضو اللجنة الرئاسية في مجلس الشوري الاسلامي الايراني أكبر رنجبر عن اعداد مشروع قرار بصفة "مستعجلة جدا" من أجل استئناف النشاطات النووية ردا على قرار مجلس الشيوخ الأمريكي القاضي بتمديد الحظر على ايران.
واعتبر رنجبر قرار مجلس الشيوخ الامريكي بأنه يتعارض مع الاتفاق النووي بين ايران ومجموعة (5+1) مشيرا الى ان مشروع قرار استئناف النشاطات النووية يأتي في اطار الإجراءات التي "ينبغي أن تتخذ تجاه الخطوة الأمريكية والتعويض عن الخسائر التي لحقت بايران حتى اللحظة".
وكان مجلس الشيوخ الامريكي قد صادق يوم امس الخميس على قانون يقضي يتمديد فترة الحظر على ايران مدة عشر سنوات قادمة بسبب برنامجها النووي.
يذكر ان مجموعة (5+1) والتي تضم الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الامن الدولي اضافة الى المانيا قد توصلت مع ايران العام الماضي لاتفاق شامل ينهي ازمة البرنامج النووي الايراني التي استمرت نحو 12 عاما.
ويقضي الاتفاق برفع العقوبات التي يفرضها الاتحاد الاوربي والولايات المتحدة والامم المتحدة على ايران مقابل موافقتها على فرض قيود طويلة المدى على برنامجها النووي. (النهاية) ف ز / ه س ص