A+ A-

إيران: قرار مجلس الشيوخ الأمريكي بتمديد العقوبات يتعارض مع الاتفاق النووي

طهران - 2 - 12 (كونا) -- قالت ايران اليوم الجمعة ان قرار مجلس الشيوخ الامريكي القاضي بتمديد العقوبات المفروضة على طهران لمدة عشر سنوات يتعارض مع الاتفاق النووي المبرم مع مجموعة (5 + 1).
وقال المتحدث باسم الخارجية الايرانية بهرام قاسمي في تصريح صحفي ان التطورات التي تحدث بين السلطتين التنفيذية والتشريعية في الولايات المتحدة "لا تعد مبررا للتملص" من تنفيذ الاتفاق النووي الذي ابرمته ايران مع مجموعة (5 +1) العام الماضي.
واضاف قاسمي ان "ايران اكدت مرارا من قبل كبار المسؤولين على قضية الالتزام بنص الاتفاق النووي" موضحا ان قرار مجلس الشيوخ بتمديد الحظر يتعارض مع الاتفاق وتعهدات امريكا على صعيد القانون الدولي والقاضي بعدم تداخل العلاقات الداخلية والدولية لسائر الدول.
ولفت الى ان الرئيس الامريكي اقر في مفاوضات الاتفاق النووي الاستفادة من كامل صلاحياته للحيلولة دون اقرار او تنفيذ كل ما يعارض الاتفاق المبرم مع القوى الكبرى بما فيه القرار الاخير لمجلس الشيوخ.
وشدد المتحدث باسم الخارجية الايرانية على التزام بلاده بالاتفاقيات الدولية التي تقرها مشيرا الى اتخاذ بلاده التدابير اللازمة لكل الاحتمالات المتوقعة من قبل الطرف الآخر في الاتفاق النووي.
واكد ان ايران تراقب "بدقة " سلوك الادارة الامريكية ومدى التزامها بتنفيذ الاتفاق النووي مشيرا الى عزم وزارة الخارجية رفع تقرير كامل الى لجنة الاشراف على تنفيذ الاتفاق النووي بهدف اتخاذ القرار والاجراء المناسب.
وكان مجلس الشيوخ الأمريكي صادق امس الخميس على مشروع قرار يقضي بتمديد الحظر المفروض على ايران لمدة عشر سنوات قادمة بسبب برنامجها النووي.
يذكر ان مجموعة (5 + 1) التي تضم الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الامن الدولي اضافة الى المانيا قد توصلت مع ايران العام الماضي لتوقيع اتفاق شامل بينهما ينهي ازمة بين الجانبين استمرت نحو 12 عاما.
ويقضي الاتفاق برفع العقوبات التي يفرضها الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة والامم المتحدة على ايران مقابل موافقتها على فرض قيود طويلة المدى على برنامجها النووي. (النهاية) ف ز / أ م س