A+ A-

سيؤول تضيف المزيد من الأفراد والمؤسسات الكورية الشمالية الى القائمة السوداء

طوكيو - 2 - 12 (كونا) -- اضافت كوريا الجنوبية اليوم الجمعة المزيد من اسماء الافراد والمؤسسات المشتبه في ضلوعهم بتطوير برنامج كوريا الشمالية النووي والصاروخي الى القائمة السوداء وذلك في اطار العقوبات الدولية المفروضة على بيونغ يانغ.
ونقلت وكالة انباء (يونهاب) الكورية الجنوبية عن منسق السياسة الحكومية لي سوك جون في تصريح صحفي "لقد اضفنا اسماء 35 مؤسسة و36 فردا يؤدون دورا مهما في تطوير اسلحة الدمار الشامل ويشاركون حكومة كوريا الشمالية جهودها في توفير عملات اجنبية".
وأضاف المسؤول الكوري الجنوبي ان "التطوير الدائم للقدرات الصاروخية والنووية لكوريا الشمالية يشكل عامل زعزعة خطيرا ليس فقط لشبه الجزيرة الكورية وانما لمنطقة شمال شرق اسيا وللمجتمع الدولي بأكمله".
ومن المرتقب ان يرتفع عدد المضافين الى القائمة السوداء التي اعلنتها سيؤول في شهر مارس الماضي الى 69 مؤسسة و79 فردا.
وأعلنت سيؤول اسماء المدرجين على تلك القائمة في اعقاب اصدار قرار مجلس الامن رقم 2270 اثر اجراء بيونغ يانغ تجربة نووية رابعة في شهر يناير الماضي.
وفرض مجلس الامن عقوبات جديدة على كوريا الشمالية يوم امس الاول ردا على تجربة نووية نفذتها في التاسع من سبتمبر الماضي وسلسلة عمليات اطلاق الصواريخ.
وصوت مجلس الامن بالاجماع على القرار 2321 الذي يقضي بفرض حظر على الواردات السنوية للدول الاعضاء في الامم المتحدة من الفحم من كوريا الشمالية والمقدرة ب5ر7 مليون طن ما يعادل 409 ملايين دولار امريكي.
وينص القرار كذلك على فرض حظر على واردات المعادن من كوريا الشمالية والتي تتضمن النحاس والنيكل والفضة والزنك.(النهاية) م ك / ن ب ش