A+ A-

حدث في مثل هذا اليوم في الكويت

الكويت - 2 - 12 (كونا) -- الثاني من ديسمبر

---------------

1922 - اتفاقية العقير في عهد امير الكويت الشيخ أحمد الجابر الصباح وسلطان نجد وملحقاتها عبدالعزيز بن عبدالرحمن بن سعود في شأن تعيين الحدود بين الكويت ونجد وعقد مؤتمر العقير برئاسة السير بيرسي كوكس المندوب السامي البريطاني في العراق في الفترة من 27 نوفمبر إلى 2 ديسمبر 1922.
1961 - أمير الكويت الشيخ عبدالله السالم الصباح يصدر أمرا أميريا بتعيين عبدالعزيز حسين سفيرا للكويت لدى الجمهورية العربية المتحدة وفي 20 ديسمبر من العام نفسه قدم عبدالعزيز حسين أوراق اعتماده في القاهرة للرئيس المصري جمال عبدالناصر.
1961 - أمير الكويت الشيخ عبدالله السالم الصباح يصدر أمرا أميريا بتعيين عبدالرحمن العتيقي سفيرا للكويت لدى الولايات المتحدة الأمريكية.
1961 - أمير الكويت الشيخ عبدالله السالم الصباح يصدر أمرا أميريا بتعيين خالد سليمان العدساني سفيرا للكويت لدى المملكة الأردنية الهاشمية.
1979 - بدء البث على البرنامج الثاني بتلفزيون الكويت بمعدل 4 ساعات يوميا وكانت المحطة تجمع بين البرامج الأجنبية والعربية إلا أنها تخصصت بعد ذلك بالبرامج الأجنبية فقط.
1991 - أمير الكويت الشيخ جابر الأحمد الصباح يصدر المرسوم رقم 139 لسنة 1991 بإنشاء اللجنة الاستشارية العليا للعمل على استكمال تطبيق أحكام الشريعة الاسلامية وتضم اللجنة تسعة أعضاء برئاسة الدكتور خالد المذكور.
1997 - شركة ايكويت للبتروكيماويات تعلن أنها صدرت 12 ألف طن متري من باكورة إنتاجها من مادة الايثيلين جلايكول بواسطة ناقلة خاصة عبر ميناء الشعيبة الصناعي إلى سوق البوليستر الأوروبي.
2005 - وفاة حمد الشيخ يوسف بن عيسى القناعي عن عمر ناهز 76 عاما وهو أحد أبرز رجالات الكويت الذين مارسوا مهنة المحاماة ويعد ثاني محام كويتي بعد سليمان خالد المطوع يمارس مهنة المحاماة. واشتهر بأنه أبرع من يترافع في القضايا الجزائية والجنائية على الساحة المحلية ولقب بشيخ المحامين وساهم في تأسيس جمعية المحامين الكويتية التي أنشئت في عام 1963 وتولى رئاستها من عام 1983 إلى عام 1987.
2006 - دولة الكويت ممثلة في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بحضور وزير الإعلام محمد السنعوسي تكرم الحائزين على جائزة الدولة التقديرية للعام 2006 وهم الشاعر يعقوب عبدالعزيز الرشيد والشاعر علي حسين السبتي والكاتبة فاطمة حسين العيسى والفنان سعد الفرج وذلك ضمن حفل افتتاح مهرجان القرين الثقافي ال13.
2007 - الجمعية العمومية للاتحاد الآسيوي للرماية تزكي الشيخ سليمان الحمود الصباح لتولي منصب رئيس الاتحاد الآسيوي للمرة الثانية على التوالي خلال اجتماعها الذي عقد في الكويت للأعوام من 2008/2011.
2008 - رئيس مجلس إدارة النادي الكويتي للسيارات والدراجات الآلية الشيخ أحمد الداود الصباح يحصل على عضوية المكتب التنفيذي لأول اتحاد عربي للدراجات النارية خلال اجتماعات اللجنة التنفيذية للاتحاد التي عقدت في تونس.
2008 - دولة الكويت ممثلة بوكيل وزارة الصحة الدكتور إبراهيم العبدالهادي ترأس اجتماعات اتحاد المستشفيات العالمية للمرة الأولى على مستوى الوطني العربي منذ تأسيس الاتحاد في عام 1947 وذلك خلال اجتماعات الاتحاد التي عقدت في جنيف.
2010 - وزير الصحة الدكتور هلال الساير يفتتح مركز الدوحة الصحي لخدمة أهالي منطقتي الصليبيخات والدوحة وهو يضم 3 عيادات للطب العام والأسنان والتطعيم.
2010 - الهيئةالعامة للشباب والرياضة تصدر قرارا بتغيير مسمى نادي فتيات القرين الرياضي إلى نادي سلوى الصباح الرياضي.
2011 - الكويت ترحب بتقرير لجنة تقصي الحقائق التابعة لمجلس حقوق الانسان حول الأوضاع في سوريا حيث حذر مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة في جنيف السفير ضرار رزوقي من أن سوريا "تسير نحو الأسوأ وقد تجاوزت مرحلة العقوبات وتتطلب التدخل لحماية المدنيين".
2012 - وزارة الصحة تفتتح المؤتمر الأول لوظائف الحنجرة والصوت والبلع يعد الأول من نوعه بمشاركة متخصصين عالميين.
2013 - دولة الكويت وجمهورية هنغاريا الصديقة توقعان عددا من اتفاقيات التعاون المشترك هي اتفاقية بشأن الاعفاء من تأشيرة الدخول لحملة الجوازات الدبلوماسية والخدمة والخاصة ومذكرة تفاهم للتعاون بين معهد سعود الناصر الصباح الدبلوماسي بوزارة خارجية دولة الكويت والمعهد الهنغاري للشؤون الخارجية لوزارة خارجية هنغاريا واتفاقية تعاون في مجال التعليم العالي والبحث العلمي ومذكرة تفاهم بشأن التعاون في مجال الأشغال العامة.
2013 - سفير دولة الكويت الجديد لدى جمهورية زيمبابوي احمد خالد الجيران يقدم اوراق اعتماده الى الرئيس روبرت موغابي سفيرا مفوضا فوق العاده لدولة الكويت ومقيما في زيمبابوي.
2013 - كلية العلوم الإدارية بجامعة الكويت توقع اتفاقية التبادل الطلابي مع كلية إدارة الأعمال الفرنسية (أي. إس .سي .ران) لتعزيز التعاون العلمي والثقافي بين البلدين.
2015 - دولة الكويت تفوز بعضوية المجلس التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي.
(النهاية)