A+ A-

المالية السعودية: اجمالي حجم الدين العام بلغ نحو 91 مليار دولار

الرياض - 30 - 11 (كونا) -- أعلنت وزارة المالية السعودية اليوم الأربعاء ان إجمالي حجم الدين العام للمملكة بلغ 4ر342 مليار ريال (3ر91 مليار دولار) حتى تاريخ اليوم.
وذكر مكتب إدارة الدين العام بالوزارة في بيان اوردته وكالة الانباء السعودية ان إجمالي ما أصدرته الوزارة من أدوات دين محلية حتى نهاية شهر سبتمبر من العام الحالي بلغ 97 مليار ريال (8ر25 مليار دولار) إضافة إلى ترتيب القرض الدولي في شهر مايو بمبلغ 10 مليارات دولار أمريكي (5ر37 مليار ريال).
واضاف المكتب انه تم إصدار سندات دولية مقومة بالدولار الأمريكي في شهر أكتوبر 2016 بقيمة تقارب 5ر17 مليار دولار (ما يعادل 6ر65 مليار ريال).
واشار الى ان إجمالي ما تم إصداره من أدوات دين محلية ودولية في عام 2016 بلغ 1ر200 مليار ريال وعليه يكون إجمالي حجم الدين العام بلغ 4ر342 مليار ريال حتى تاريخ اليوم.
واكد المكتب ان الوزارة ستستأنف إصدار أدوات الدين المحلية خلال السنة المالية القادمة 2017 مبينا انه يعمل على تطوير سوق الدين الأولى وتنويع أدوات الدين العام المحلية والدولية.
وأوضح ان ذلك سيتم من خلال إصدار صكوك محلية ودولية متوافقة مع الشريعة الإسلامية والمساهمة في تطوير السوق الثانوية عن طريق تسجيل وإدراج أدوات الدين المحلية عبر منصة شركة السوق المالية السعودية (تداول) وذلك ضمن عمل المكتب على تحديث وتطوير استراتيجية وخطة الدين العام للبلاد. (النهاية) ا د / ر ج