A+ A-

اختتام ندوة (بيت الزكاة) بالأردن حول (القضايا المعاصرة) بإصدار مجموعة توصيات

جانب من الندوة ال24 حول (قضايا الزكاة المعاصرة) التي نظمها بيت الزكاة الكويتي بالاردن
جانب من الندوة ال24 حول (قضايا الزكاة المعاصرة) التي نظمها بيت الزكاة الكويتي بالاردن
عمان - 30 - 11 (كونا) -- أصدرت الندوة ال24 حول (قضايا الزكاة المعاصرة) التي نظمها بيت الزكاة الكويتي بالاردن في ختام فعالياتها اليوم الأربعاء مجموعة توصيات لعدد من المسائل الحديثة المتعلقة بفريضة الزكاة. وجاء في البيان الختامي للندوة جملة توصيات منها ما يتعلق بمسألة (زكاة الامتياز في عقود المرافق العامة) إذ تمت التوصية بعدم وجوب الزكاة على الدولة مانحة حق الامتياز في أصل المرفق العام سواء عرضته للبيع أم اتخذته أصلا دارا للدخل.
كما أورد البيان أن حق الامتياز يظهر في جانب الموجودات طويلة الأجل (غير متداولة) باعتباره أصل غير زكوي سواء كان في مرحلة التنفيذ أو بعدها "وإنما يزكى الإيراد الناتج عن تشغيل المرفق العام بعد حسم النفقات والمطلوبات وفق ما جاء في دليل الإرشادات لحساب زكاة الشركات".
ومن التوصيات ما ذكره البيان حول (زكاة الأنشطة خارج الميزانية) والتي تعد المشتقات المالية أحد أدواتها حيث أشار إلى أن الإيرادات المتحققة من هذه المشتقات تعد من "الكسب المحرم ويطبق عليها ما ورد في زكاة المال الحرام".
وتم الإيضاح بأن أرصدة الخدمات المصرفية خارج الميزانية كخطابات الضمان والاعتمادات المستندية والاتفاقيات الائتمانية "لا تعد التزاما زكويا إذا عدت المبالغ غير المستخدمة من هذه الخدمات من الحسابات خارج الميزانية التزامات محتملة".
وكانت الندوة تدارست وناقشت بحوث حول موضوعات ثلاث هي (تزاحم الأسباب الموجبة للزكاة في المال الواحد) و(زكاة الأنشطة خارج الميزانية) و(زكاة الامتياز في عقود المرافق العامة) عرضها مختصون شرعيون ومحاسبون ماليون امام الندوة لتقديم التوصيات اللازمة وحتى يتسنى للعلماء المشاركين إصدار الفتاوى للقضايا المستجدة لتسهل على الأفراد والشركات والمؤسسات العقارية والاستثمارية احتساب زكاتهم.
ويرى بيت الزكاة الكويتي أن أهمية إقامة مثل هذه الندوات العلمية التي تقام بصفة دورية في مختلف البلدان الاسلامية تبرز كونها تناقش قضايا معاصرة ظهرت بعد تطور العلوم المحاسبية والاقتصادية وتوسع الأعمال التجارية والعقارية والاستثمارية. (النهاية) م ج ب