A+ A-

(ملست) الكويت: فوز 12 مدرسة بتصفيات مسابقة الكويت للتطبيقات الصناعية

الكويت - 30 - 11 (كونا) -- أعلن مكتب المنظمة العالمية لاستثمار أوقات الفراغ بالعلوم والتكنولوجيا (ملست) في الكويت اليوم الأربعاء فوز 12 مدرسة في التصفيات الاولى لمسابقة الكويت السنوية للتطبيقات الصناعية ال11.
وقالت الموجهة الفنية العامة للدراسات العملية في منطقة العاصمة التعليمية كفاح جمشير في تصريح صحافي إن المسابقة تقام بالتعاون بين قطاع التنمية التربوية والأنشطة والتوجيه الفني العام للدراسات العملية بوزارة التربية و(ملست) آسيا.
وأوضحت جمشير أن هذه التصفيات التي انطلقت أمس شارك فيها طلاب من 46 مدرسة متوسطة للبنين يمثل كل منها فريقا مكونا من ثلاثة طلاب خاضوا منافسات تنفيذ المشاريع التطبيقية المشمولة في المسابقة.
وبينت أن مشاريع المسابقة تضمنت مهارة الطلبة في القياس بالوحدات المترية إضافة الى قياس مهارتهم من خلال تجميع رافعة ميكانيكية وتشغيلها.
وأضافت أن المدارس المشاركة في المسابقة تم تقسيمها إلى مجموعات متنافسة يمثلها نحو 138 طالبا صحبة المعلمين والمشرفين لخوض المراحل التنافسية للاعلان عن المدارس ال12 المؤهلة للتصفيات النهائية المقرر تنظيمها في 14 مارس المقبل.
وأكدت الحرص على إنجاح المسابقة كونها احد الانشطة اللاصفية التي تدعم جهود الوزارة في ترسيخ العلوم والمعارف والمهارات لدى الطلاب بأنماط تعليمية غير تقليدية مشيدة بالتعاون مع مكتب (ملست) آسيا في هذا الإطار.
وأشارت جمشير إلى أن المسابقة تتسق مع مساعي وزارة التربية لتعزيز مفاهيم تنمية مهارات الطلبة الفنية والأعمال اليدوية واكتشاف مهاراتهم وخبراتهم ودعم الأنشطة التطبيقية في المدارس واستثمار أوقات الفراغ في التكنولوجيا.
ولفتت إلى أن المسابقة تسعى أيضا إلى تعزيز ثقافة التصنيع المحلي لدى الطلبة والثقة بالنفس والمساهمة في بناء مجتمع مصنع ومتحكم في التكنولوجيا وترسيخ العمل الجماعي بين الطلبة.
وأفادت بأن التوجيه الفني للدراسات العملية يدعم المشاركة بأنشطة غير نمطية خارج نطاق المناهج التعليمية لتوجيه الطلاب إلى كيفية الاستخدام الأمثل للأجهزة والاستفادة منها في مجال التطبيقات الصناعية.
وأضافت أن التوجيه الفني يعمل أيضا على تشجيع الطلاب على العمل اليدوي والميكانيكا والكهرباء وغيرها من الأعمال الفنية والمشاركة في المنافسات والتعرف على الابتكارات المختلفة والاستفادة منها.
واكدت سعي المسابقة منذ انطلاقها قبل عشر سنوات الى تنمية قدرات الطلاب وابداعاتهم في مجال العلوم والتكنولوجيا واكتشاف قدراتهم ومواهبهم وصولا الى رفع اسم الكويت في المراكز المتقدمة عالميا.
يذكر ان منظمة (ملست) تأسست عام 1987 في اقليم (كيبيك) بكندا وتهدف إلى المساهمة في تطوير الثقافة العلمية والتقنية ضمن اوساط شباب العالم من خلال ممارسة انشطة علمية تجريبية نوعية لاستثمار أوقات الفراغ.
وللمنظمة خمسة مكاتب قارية من ضمنها مكتب إقليمي في قارة آسيا ومقره دولة الكويت. (النهاية) م ف / أ م ح